صفعة قوية للمجموعات المسلحة عند “الكتيبة المهجورة” في ريف #درعا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

صفعة قوية للمجموعات المسلحة عند “الكتيبة المهجورة” في ريف #درعا

da3el

لليوم الثاني على التوالي، يوجه الجيش السوري صفعة قوية للمجموعات المسلحة في منطقة الجنوب السوري لدى محاولة هذه المجموعات السيطرة على “الكتيبة المهجورة” الواقعة بين ابطع وداعل في ريف درعا الشمالي وكبدهم خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات.

وقد تصدى الجيش امس لهجوم دام لأكثر من ستة ساعات، وتمكن خلاله الجنود من القضاء على عددٍ كبيرٍ من المسلحين الذين خلفوا وراءهم 40 جثة بعدما لملموا اذيال الهزيمة وأخذوا معهم جرحاهم وعدداً آخر من القتلى وفشل خطتهم بالسيطرة على الكتيبة.
واعترفت المجموعات المسلحة بمقتل 23 مسلحا وفقدان أكثر من 40، وقد احصى قائد ميداني شارك في صد الهجوم اكثر من سبعين قتيلا من الفصائل المختلفة من اصل 800 مسلح شاركو في الهجوم من ثلاثة اتجاهات حيث تم الزج بـ150مسلحاً من كل جهة فيما بقي الاخرون في الخلف للتمهيد الناري.

كما تم تدمير 4 آليات “بي ام بي” للمجموعات المسلحة، واعطاب دبابة ورشاشين ثقيلين من عيار 23 ملم فضلاً عن منصة اطلاق صواريخ مضادة للدبابات من نوع “تاو”. هذا في البر، أما في الجو فقد تمكن الجيش من اسقاط 6 طائرات مسيرة ومفخخة خلال المواجهات.

الكتيبة المهجورة:
تقع الكتيبة المهجورة ما بين ابطع وداعل في ريف درعا الشمالي، وهي نقطة حاكمة اساسية يبلغ ارتفاعها 562م ولها مهمة اساسية في السيطرة على طريق ابطع وهي وتؤمن طريق دمشق – درعا.
ـ بتاريخ 2/9/2016 تمكن الجيش السوري من السيطرة عليها وفي نفس اليوم شنت المجموعات المسلحة هجوماً بهدف استعادتها، لكن الهجوم باء بالفشل وقتل وجرح عدد من المسلحين.
ـ بعد الفشل الهجوم الاول، شرعت المجموعات المسلحة بالتحضير لهجوم آخر على الكتيبة، فعملت اولا على تعزيز اجراءاتها الدفاعية برفع السواتر شرق ابطع وداعل، بالاضافة الى حفر الخنادق واقامة المرابض تمهيداً لأي هجوم لاحقاً.
ـ ما ان انتهت تحضيرات المجموعات المسلحة حتى سارعت الى إطلاق معركة “فشدوا الوثاق” بتاريخ 8/10/2016 بهدف استعادة “الكتيبة” و”حاجز ابو كاسر”، ولكن الهجوم فشل ايضا وتكبد المهاجمون مزيدا من الخسائر البشرية والمادية.
ـ نظراً لأهمية “الكتيبة المهجورة” والنقاط الأخرى التي استحدثها الجيش السوري في محيطها، عاودت المجموعات المسلحة تحضيراتها لعمل هجومي جديد الى ان بدأته بالأمس تحت عنوان “صد البغاة ” لتتلقى أكبر هزيمة لها.

الخسائر:
منذ السيطرة على الكتيبة المهجورة صد الجيش السوري اربعة هجومات اساسية على “الكتيبة” وتمّ قتل حتى تاريخ اليوم 144 مسلحا من بينهم 25 مسؤول ميداني بالإضافة الى جرح اكثر من 300 مسلح وتدمير عدد من المراكز القيادة في ابطع وداعل والسيطرة على اكثر 25 كلم.

الاليات التي تم تدميرها خلال الهجومات المتكررة:
دبابة عدد 2
بي ام بي عدد 4
رشاشات محمولة عدد 7
اليات عدد 5
تركس عدد 3
وتدمير أكثر من 30 طائرة صغيرة مفخخة اميركية الصنع زودتهم بها غرفة “الموك”.

الفصائل المشاركة في “عملية صد البغاء”:
ـ قيادة العمل جبهة النصرة، أحرار الشام، الوية اهل البيت، الوية الولاء، لواء ابو قاسم، لواء أحرار قيطة، لواء الثعلة، لواء أسامة بن زيد، لواء اسود السنة، لواء المرابطين،  لواء بيت المقدس، لواء فجر الإسلام وفرقة اسود السنة.

البث المباشر