أبرز التطورات على الساحة السورية ليوم الخميس 28 ـ 10 ـ 2016 – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أبرز التطورات على الساحة السورية ليوم الخميس 28 ـ 10 ـ 2016

الجيش السوري

دمشق وريفها:

ـ قالت تنسيقيات المسلحين إن “فيلق الرحمن” طرد مسلحي “لواء أبو موسى الأشعري” الذي انشق عنه من محوري “طيبة والمناشر” في جبهة حي جوبر شرق دمشق.

درعا وريفها:

ـ أكدت تنسيقيات المسلّحين إنّ مسلّحي “الجيش الحر” في الجبهة الجنوبية تجهز لعمل عسكري ضد “جيش خالد بن الوليد” المرتبط بتنظيم داعش.
ـ قالت تنسيقيات المسلحين إن أحد المدنيين أصيب بجروح إثر انفجار لغم أرضي بدراجة نارية في مدينة إنخل بريف درعا الشمالي.

حمص وريفها:

ـ قالت تنسيقيات المسلحين إن مسؤول “جيش التوحيد – الجيش الحر” المدعو منهل الضحيك أصيب بجروح إثر محاولة اغتياله من قبل مسلحين مجهولين في ريف حمص الشمالي.

حماه وريفها:

ـ أقرت مراصد المجموعات المسلحة عبر تسجيلات صوتية على اجهزة الاتثالات العسكرية بسقوط بلدة صوران في ريف حماه الشمالي وسيطرة الجيش السوري عليها.
ـ نفّذ سلاح الجو السوري سلسلة من الضربات المركزة على مقرات وتجمعات وتحركات المجوعات المسلّحة في طيبة الإمام ومورك واللطامنة والمصاصنة في ريف حماة الشمالي، ما أدى لتدمير عدد من الدبابات وعشرات الآليات والقضاء على عدد من المسلّحين.

اللاذقية وريفها:

ـ أصيب 3 أشخاص بجروح إثر قصف المجموعات المسلحة منطقة كلماخو بريف اللاذقية.

المشهد المحلي:

– أعلن مركز المصالحة الروسي داخل قاعدة حميميم في ريف اللاذقية عن إبرام اتفاقية مصالحة مع ممثلي 4 بلدات في ريفي اللاذقية وحماة، ليرتفع بذلك عدد البلدات التي انضمت للهدنة إلى 855 بلدة. وأعلن المركز عن رصده 41 انتهاكا للهدنة من قبل المسلحين خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، في أربع محافظات سورية.

المشهد الدولي:

ـ رفضت روسيا نتائج لجنة التحقيق الأممية التي تتهم الجيش السوري بتنفيذ هجمات كيميائية معتبرة أنها “غير مقنعة” ولا توجب فرض عقوبات. وقال السفير الروسي فيتالي تشوركين للصحافيين في أعقاب اجتماع مغلق لمجلس الأمن “نعتقد أن لا وجود لدليل يوجب اتخاذ اجراء عقابي، ببساطة لا وجود له”. واعتبر أن الاستنتاجات “ليست نهائية، وغير ملزمة قانونيا، ولا يمكن أن تكون استنتاجات اتهامية لاتخاذ قرارات قانونية”. لكن بريطانيا وفرنسا طالبتا بعقوبات.

ـ قال مصدر في الخارجية الروسية لوكالة “إنترفاكس” إنه “اجتماعا سيعقد اليوم الجمعة في موسكو، يجمع وزير الخارجية السوري وليد المعلم ونظيره الروسي سيرغي لافروف، وتركز المحادثات على مستجدات الأوضاع في حلب، وجهود العسكريين الروس والسوريين الذين يواصلون محاربة إرهابيي داعش و”جبهة النصرة”، بالإضافة إلى تزويد السكان المدنيين بالمساعدات الإنسانية.

ـ بدء الاجتماع الثنائي بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الايراني محمد جواد ظريف في موسكو. وكان ظريف قد غادر صباح اليوم الجمعة طهران متوجها الى موسكو للمشاركة في اجتماع مع نظيريه الروسي والسوري. وسيبحث الوزير ظريف لدى وصوله موسكو مع نظيره الروسي سرغي لافروف العلاقات الثنائية واخر التطورات الاقليمية خاصة الاوضاع في العراق وروسيا.

ـ أكد المساعد الخاص لرئیس مجلس الشورى الاسلامي للشؤون الدولیة حسین أمیر عبداللهیان عزم إیران الراسخ لإعادة الأمن والاستقرار إلى المنطقة، لافتا إلى أن تواجد المستشارین العسكریین الإیرانیین في دول المنطقة یلعب دورا مؤثرا في مكافحة الارهاب. وأكد أن بعض المستشارین العسكریین الإیرانیین الذين قاموا بطلب من الحكومتین العراقیة والسوریة بتقدیم الدعم المؤثر للحكومة والقوات المسلحة وشعب هذین البلدین على صعید مكافحة واستشهدوا في هذا الطریق وكان لهم دور كبیر في دعم الأمن الإقلیمیي.

ـ أكد وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري أن بلاده مستعدة لمواصلة العمل مع تركيا لمعالجة مسائل هامة مثل الحرب الأهلية في سوريا وأزمة اللاجئين. وقال كيري: “يواصل بلدينا العمل جنبا إلى جنب من أجل حل عدد من المشاكل، بما في ذلك الحرب الأهلية السورية، وأزمة اللاجئين العالمية، وخطر الجماعات المتطرفة العنيفة على الناس الذين يحترمون القانون في العالم”.

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك