مسؤول مصري يأمل عودة السائحين الروس قبل مطلع العام المقبل – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

مسؤول مصري يأمل عودة السائحين الروس قبل مطلع العام المقبل

السياحة الوافدة في مصر تتراجع 50% في خمسة شهور
السياحة الوافدة في مصر تتراجع 50% في خمسة شهور

أعرب رئيس اتحاد الغرف السياحية السابق في مصر وعضو مجلس إدارة الشركة القابضة للمطارات إلهامي الزيات عن أمله في عودة السياحة الروسية إلى مصر قبل موسم رأس السنة وأعياد الميلاد مطلع العام المقبل. وذكر الزيات، في مقابلة مع نوفوستي، أن “الميزة في السياحة الروسية أنها تعود سريعاً، على العكس من بقية الدول مثل بريطانيا حيث سيستغرق الأمر عدة أشهر قبل أن يكون هناك مردود ملحوظ”. وعزا المسؤول المصري ذلك إلى أن السائح الروسي يقرر السفر “في اللحظات الأخيرة وطيرانهم جاهز فنتوقع أن موافقة الروس سيكون لها أثر سريع”.

كما أوضح الزيات أن هناك عدة أفكار تنتظر السائحين الذين سيعودون إلى مصر بمجرد رفع الحظر عن السفر إليها من بينها أن “بعض المستثمرين يفكرون جدياً في تأسيس شركة طيران، وأنصحهم أن يتخذون شريكاً من الدولة مصدر السياحة”. وذكر أن هناك بعض “الفنادق بعضها أغلق في الفترة الأخيرة، سيعاد افتتاحها، لن ننتظر تدفق 3 ملايين سائح بعد غد، سيكون هناك فاصل زمني بين إعادة فتح الفنادق وتوافد السائحين. في هذا الوقت من المؤكد أن القطاع الخاص سيستعد بقوة”.

ويأتي هذا في الوقت الذي تعاني فيه مصرعجزاً في الموازنة العامة وتزايد في الدين العام، في ظل تراجع الاحتياطي النقدي الأجنبي إلى مستويات غير مسبوقة مع تراجع عائدات السياحة وتحويلات المصريين من الخارج. وقررت روسيا وبريطانيا وعدة دول أخرى تعليق رحلاتها الجوية مع مصر مع نهاية العام الماضي بعد أن انفجرت طائرة روسية بعد دقائق من إقلاعها من مطار شرم الشيخ في حادث أسفر عن مقتل العشرات. وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن التفجير، بينما يواصل تنظيم ولاية سيناء التابع له عملياته ضد عناصر الجيش والشرطة في شمال شبه جزيرة سيناء. هذا ووضع تعليق السياحة الروسية الاقتصاد المصري في أزمة، خصوصاً أن مصر تستقبل ما بين 2.5 إلى 2.8 مليون سائح روسي في السنة.

المصدر: وكالة سبوتنيك الروسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك