صاحبة العيون الخضراء يُلقى القبض عليها في أفغانستان! – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

صاحبة العيون الخضراء يُلقى القبض عليها في أفغانستان!

الصورة التقطها المصور الأمريكي ستيف ماكوري عام 1984
الصورة التقطها المصور الأمريكي ستيف ماكوري عام 1984

أعلنت السلطات المحليّة في مدينة بيشاور، أنّ وكالة التحقيقات الفدرالية الباكستانية ألقت القبض على الشابة الأفغانيّة شربات جولا التي اشتهرت بعد نشر صورتها في مجلّة “National Geographic”.

وأفادت مصادر تابعة لوكالة التحقيقات الفدراليّة أنّه ألقي القبض على “بيبي” داخل منزلها بتهمة تزوير بطاقة الهويّة الوطنيّة الذكيّة، وفق موقع “Pakistan Today”. وتحمل “بيبي” الهويتين الباكستانيّة والأفغانيّة لكنّ البطاقتين قد تمّ سحبهما منها بعد عمليّة التوقيف.

يُذكر أنّ شربات اشتهرت في عام 1985 بعدما ظهرت على غلاف مجلّة National Geographic فلُقّبت منذ ذلك الوقت بالشابة الأفغانيّة. شربات اليوم في الأربعين من العمر وكانت السلطات الباكستانية منذ سنوات تُحقّق معها بعدما اكتشفت أنّها تعيش في البلاد بأوراق مزوّرة.

الصورة التي التقطها المصور الأمريكي ستيف ماكوري عام 1984، في أحد مخيمات اللاجئين الأفغان في باكستان، كانت رمزاً لمعاناة المهجرين من ديارهم إبان الحرب في أفغانستان، وظهرت فيها شربات بعينيها الواسعتين ووجهها العابس، وانتشرت صورتها حول العالم لتصبح أشهر صورة للمجلة في تاريخها. ولقبت الفتاة بـ”موناليزا الحرب الأفغانية”، وكانت تعيش في مخيم للاجئين قرب بيشاور في باكستان عقب مقتل والديها حين كان عمرها 6 سنوات.

وبقيت هويّة “بيبي” مجهولة لحين عام 2002 بعدما كان مُصوّر الصورة ستيف ماكوري قد بدأ بالبحث عنها منذ التسعينيات. وبعد محاولات عدّة وجدها في أفغانستان وقال إنّها لم تر يوماً الصورة التي التقطتها لها لحين لقائهما.

 

المصدر: نوفوستي

البث المباشر