#تشوركين يصف تصريحات #أوبرين بالمتغطرسة خلال جلسة لـ #مجلس_الأمن – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

#تشوركين يصف تصريحات #أوبرين بالمتغطرسة خلال جلسة لـ #مجلس_الأمن

فيتالي تشوركين
فيتالي تشوركين

رد السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين على تصريحات مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة ستيفن أوبرين أمام اعضاء مجلس الامن في أفادته الشهرية بشأن وضع المساعدات الإنسانية في سوريا،ووصفها بـ “المتغطرسة” وانتقده لعدم حديثه عن وقف روسيا الضربات الجوية على حلب.
وقال تشوركين “لو كنا بحاجة للاستماع إلى موعظة لذهبنا إلى كنيسة… من فضلك اترك مثل هذا التقرير لرواية ربما تكتبها يوما ما.”
ونفى أن تكون الطائرات الروسية قد ألقت منشورات على شرق حلب – تحدث عنها في المجلس أوبرين والسفيرة الأمريكية سمانثا باور- هددت السكان بالمغادرة وإلا “ستبادون”.
وكان أوبرين قد قال لأعضاء مجلس الأمن يوم الأربعاء إن “المسؤولية تقع على عاتقكم” في ما يتعلق بإنهاء الحرب المستمرة منذ نحو ست سنوات في سوريا وإنه “يشتعل غضبا” بسبب عدم اتخاذ أي إجراء من أجل ذلك.
وأثارت افادة أوبرين خلال الجلسة تراشقا غاضبا بين روسيا من جهة والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا من جهة أخرى.
وقال أوبرين “أدعو جميع أعضاء المجلس الذين لديهم أصول عسكرية مرتبطة بالعمليات في سوريا إلى اتخاذ خطوات ملموسة من أجل وقف القصف الجوي على المناطق المدنية” وانتقد بشكل خاص حكومة الرئيس السوري بشار الأسد وروسيا بسبب قصف مدينة حلب.
وانبرى عدد من أعضاء المجلس منهم الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا للدفاع عن أوبرين أيضا.
وقالت باور أمام المجلس “ما تريده روسيا من الأمم المتحدة هو الثناء… أنت لا تحصل على التهاني والثناء لعدم ارتكابك جرائم حرب ليوم أو أسبوع.”

البث المباشر