المركز الروسي للهدنة في سوريا: تسجيل 44 انتهاكا للهدنة خلال الـ 24 ساعة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

المركز الروسي للهدنة في سوريا: تسجيل 44 انتهاكا للهدنة خلال الـ 24 ساعة

وزارة الدفاع الروسية
وزارة الدفاع الروسية

أعلن المركز الروسي لتنسيق الهدنة في سوريا عن تسجيل 44 انتهاكا للهدنة من قبل المسلحين خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، في 5 محافظات سورية. وجاء في بيان المركز الروسي، الذي نشر على الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الروسية أنه “خلال الـ 24 ساعة الماضية تم تسجيل 44 حالة قصف من قبل التشكيلات المسلحة غير الشرعية، 19 منها في محافظة حلب و18 في محافظة دمشق، و3 حالات في كل من حماة واللاذقية وحالة واحدة في درعا”.

وذكر المركز الروسي أن عدد البلدات السورية التي انضمت إلى الهدنة وصل إلى 851 بلدة. وجاء في بيان المركز بهذا الخصوص أنه “تم خلال الـ 24 ساعة الماضية عقد اتفاق الهدنة مع ممثلي 4 بلدات، 3 منها في محافظة حماة وبلدة واحدة في محافظة السويداء. ووصل عدد المدن والبلدات التي انضمت إلى عملية المصالحة إلى 851”.

وأشير في البيان إلى أنه تتواصل المفاوضات بشأن الانضمام إلى الهدنة مع قادة ميدانيين لفصائل المعارضة المسلحة في محافظات دمشق وحمص وحلب والقنيطرة، أما عدد الجماعات التي انضمت إلى نظام وقف العمليات القتالية، فبقى بدون تغيير، وهو 69 جماعة حاليا.

يذكر، أن فترة التهدئة الإنسانية، التي أعلنتها روسيا والسلطات السورية اعتبارا من صباح يوم 20 تشرين الأول/أكتوبر في حلب انتهت مساء السبت 22 تشرين الأول/أكتوبر. وكان يراد منها أن تسمح باخراج السكان المدنيين والمسلحين الراغبين في المغادرة، وبإجلاء الجرحى والمرضى من المدينة. وأشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أن الممرات الإنسانية كانت تحت نيران مستمرة للمسلحين، وعرقل عناصر الجماعات المسلحة نقل المساعدات إلى السكان.

وفي وقت سابق اتفقت روسيا والولايات المتحدة على إعلان هدنة في سوريا، اعتبارا من يوم 27 شباط/فبراير الماضي، وهي لا تشمل تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” الإرهابيين، وغيرهما من التنظيمات التي اعتبرها مجلس الأمن الدولي تنظيمات إرهابية.

المصدر: وكالة سبوتنيك

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك