عدد قياسي للمهاجرين بلغ 3800 قضوا في البحر المتوسط في 2016 – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

عدد قياسي للمهاجرين بلغ 3800 قضوا في البحر المتوسط في 2016

الهجرة

 عثر ليل الثلاثاء الى الاربعاء على جثث 29 مهاجرا مغطاة بخليط من البنزين وماء البحر في قاع قارب مكتظ في البحر المتوسط ليبلغ عدد الذين قضوا خلال محاولتهم عبور المتوسط في 2016 رقما قياسيا من 3800 بحسب مفوضية اللاجئين. وقال المتحدث باسم المفوضية التابعة للامم المتحدة وليام سبيندلر “يمكننا ان نؤكد ان 3800 شخص على الاقل قضوا او فقدوا في البحر المتوسط منذ بداية العام ما يشكل اكبر حصيلة تسجل حتى الان”.

 وفي 2015 بلغ اجمالي من قضوا في البحر المتوسط 3771 شخصا، والعام الماضي وصل اكثر من مليون شخص الى اوروبا عبر المتوسط الا ان عددهم هذا العام بقي دون 330 الف شخص وبدأت هذه الاعداد في الانخفاض بشكل كبير في اعقاب اتفاق بين الاتحاد الاوروبي وتركيا في اذار/مارس الماضي لوقف تدفق اللاجئين على الجزر اليونانية. وبلغت نسبة الوفيات واحد لكل 269 مهاجرا في 2015 اما في 2016 فقد بلغت النسبة واحد لكل 88 ناجيا حتى انها تبلغ واحدا لكل 47 ناجيا في اخطر الممرات وهو الرابط بين ليبيا وايطاليا وبدرجة اقل بين مصر وايطاليا.

 وفي الطريق بين ليبيا وايطاليا تسجل حوادث غرق مفزعة بسبب قوارب متداعية تغرق ومعها مئات البشر بشكل شبه يومي. ويسقط كثير من هؤلاء المهاجرين في اليم حين تنكمش القوارب من الهواء. ويقضي آخرون اختناقا بسبب انبعاثات المحروقات او بسبب تكدس الركاب واحيانا بسبب دفع شخص آخر مجاور يحاول النجاة بنفسه. ويقضي بعضهم غرقا في مياه غمرت الزورق او حرقا بخليط من البنزين وماء البحر او بسبب الانهاك والاجتفاف الناجمين عن الرحلة والاحتجاز والعنف في ليبيا.

ولم يجد تعدد سفن الانقاذ التي تقوم باعمال الدورية قبالة ليبيا حيث ان الظروف التي يضع فيها المهربون المهاجرين من شانها ان تقضي على بعضهم في ساعات.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر