السجائر الإلكترونية قد تساعد في مكافحة السمنة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

السجائر الإلكترونية قد تساعد في مكافحة السمنة

الدراسة تتعلق بالراغبين في الإقلاع عن التدخين.
الدراسة تتعلق بالراغبين في الإقلاع عن التدخين.

خلص باحثون في بريطانيا ونيوزيلندا إلى فائدة جديدة محتملة للسجائر الإلكترونية بين الراغبين في الإقلاع عن التدخين، ألا وهي التحكم في الشهية والحد من زيادة الوزن التي عادة ما تصاحب الكف عن التدخين.

وقال الباحثون في تقرير نشرته دورية (نيكوتين آند توباكو ريسيرش) إن النيكوتين الموجود في السجائر هو ما يحد من رغبة المدخنين في الإفراط في تناول الطعام، واقترحوا استخدام السجائر الإلكترونية التي تحتوي على النيكوتين دون التبغ للمساعدة في منعهم من الإفراط في تناول الطعام أثناء محاولة الإقلاع عن التدخين.

ونمت مبيعات السجائر الإلكترونية، التي تقوم على فكرة تسخين سائل يحتوي على النيكوتين ليتحول لبخار، إلى نحو سبعة مليارات دولار في عام 2015.

وتدخين التبغ قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض قاتلة، ومن المعروف أنه يحد من الشهية، وعادة ما يقول المدخنون إنهم يبقون على هذه الحالة حتى لا يصابوا بالسمنة. ومخاطر السمنة قد تثني المدخنين عن الإقلاع.

ويعتقد الكثيرون من خبراء الصحة أن السجائر الإلكترونية أقل خطرا من التدخين، لكن البعض يشكك في سلامة استخدامها على المدى الطويل، ويشير إلى أنها لا تخلو من المخاطر.

وبالنسبة للمدخنين الراغبين في الإقلاع مع تجنب زيادة الوزن، قال الباحثون إن السجائر الإلكترونية بنكهات أنواع من الأطعمة تحاكي بعض مشاعر تناول الطعام، وإن ذلك فضلا عن ممارسة عادة الإمساك بالسيجارة، قد يساعد الراغبين في الإقلاع على تناول طعام أقل.

المصدر: سكاي نيوز

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك