الداخلية الفرنسية: إجلاء أكثر من 4 آلاف شخص من مخيم كاليه – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الداخلية الفرنسية: إجلاء أكثر من 4 آلاف شخص من مخيم كاليه

580e5ec0c4618861728b4720

أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية، مساء الثلاثاء، أن عدد المهاجرين الذين تم إجلاؤهم من مخيم كاليه الضخم شمال البلاد تجاوز 4 آلاف شخص.

وجاء في بيان رسمي نشرته الوزارة على حسابها بموقع تويتر أن 4014 شخصا حصلوا على الإيواء منذ بدء تفكيك المخيم.

وكان وزير الداخلية الفرنسي، بيرنار كازنيوف، قد أعلن، الاثنين الماضي، أن السلطات تمكنت، خلال اليوم الأول من عملية تفكيك “الأدغال”، من نقل 2318 مهاجرا من المخيم، الذي كان يعتبر الأكبر في أوروبا، إلى مراكز إيواء شرعية.

ومطلع أيلول/سبتمبر الماضي، أعلن كازنوف عن تفكيك مخيم كاليه الملقب بـ”الأدغال”، وهو إجراء دعا إليه مرارا الأهالي المحليون. وكان الجزء الجنوبي من المخيم قد تم تفكيكه، الربيع الماضي.

وفي وقت سابق من الثلاثاء، أفادت وكالة “رويترز”، استنادا إلى شهود عيان، باندلاع حريق كبير في المخيم، والذي لا يزال فيه آلاف الأشخاص، مشيرة إلى أن عملية تفكيكه جرت بشكل سلمي نسبيا ولم تكن هناك أنباء عن محاولات شديدة لعرقلتها من قبل المهاجرين أو النشطاء الحقوقيين حتى هذه اللحظة.

وفي ثاني أيام تفكيك المخيم، بدأت السلطات المحلية بإزالة المباني والمخيمات التي شيدها المهاجرون فيه.

وقد انطلقت إزالة المخيم، صباح الاثنين، بحضور حوالي 1200 رجل شرطة لمنع اندلاع أعمال شغب واعتقال المهاجرين الذين سيرفضون ترك بيوتهم المؤقتة في المخيم. وهو السيناريو الذي حذرت منه السلطات المحلية المقيمين في المخيم عبر بلاغات خطية تم نشرها بينهم.

ومن المخطط له أن تستمر عملية تفكيك المخيم ونقل المهاجرين منه 4 أيام، أي حتى الخميس المقبل.

يذكر أن مخيم كاليه الواقع على شاطئ قناة المانش يشكل أكبر مركز لتجمّع المهاجرين غير الشرعيين الذين يسعون إلى الوصول لأراضي بريطانيا، حيث يقدر عدد المهاجرين المقيمين فيه بـ 8 إلى 9 آلاف شخص أغلبهم من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

المصدر: وكالات

البث المباشر