روسيا تطرح مشروع قرار على الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي لعدم التدخل بشؤون الدول – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

روسيا تطرح مشروع قرار على الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي لعدم التدخل بشؤون الدول

الخارجية

صرح رئيس اللجنة الدولية في مجلس الاتحاد الروسي قنسطنطين كوساتشيف، اليوم الإثنين أن “الوفد الروسي خلال دورة الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي الـ 136، بادر لتحضير مشروع قرار يتعلق بدور البرلمانات في منع التدخل الخارجي بالشؤون الداخلية للدول ذات السيادة”.

وقال كوساتشيف للصحفيين ” سيتم عقد جلسات استماع برلمانية أولية حول هذا الموضوع في جنيف، وحتى نهاية العام الحالي سيتم تقديم النص الأولي لمشروع القرار، وسيتم النظر فيه بشكل نهائي خلال جمعية الاتحاد البرلماني الدولي المقبلة في دكا (بنغلادش) في نيسان /أبريل عام 2017″.

وأكد كوساتشيف أن “الاتحاد البرلماني الدولي يجب أن يقف في موقع المدافع عن سيادة حقوق الديمقراطيات الوطنية، لتحديد مصير الشعوب والدول” ، مشيراً الى ان “التدخل الخارجي في تلك الحالات غير مسموح به ويتعارض مع القانون الدولي وكذلك مع العناصر الأساسية للتطور الديمقراطي”.

وأضاف كوساتشيف نأمل بأن “الوضع في أوكرانيا وسوريا والعراق وليبيا سيكون موضوع تحليل وتحقيق دوليين “.

وأعرب كوساتشيف عن ارتياحه من الدعم الذي شعر به من الوفود الوطنية الأخرى، قائلاً ” أنا واثق من أنه بعد اعتماد مشروع قرارانا في دكا، ستكون هناك دفعة  إضافية قوية  لمناقشته لاحقاً في ساحات دولية أخرى ، وخاصة في منظمة الأمم المتحدة وفي الجمعية العامة وحتى من المحتمل وفي مجلس الأمن للأمم المتحدة”.

وتبدأ اليوم أعمال جلسة جمعية الاتحاد البرلماني الدولي، في جنيف، حيث سيكون الموضوع العام للمناقشة في الجلسة الحالية  ” انتهاك حقوق الإنسان هو السبب الجذري للصراع أول من يرد هو البرلمانيون”.

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك