واشنطن قلقة لقرار جنوب افريقيا الانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

واشنطن قلقة لقرار جنوب افريقيا الانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية

جون كيربي
جون كيربي

اعربت الولايات المتحدة عن قلقها اثر قرار جنوب افريقيا الانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية.

ورغم ان واشنطن ليست عضوا في المحكمة الا انها تحبذ انضمام دول اخرى اليها باعتبارها اداة ضد افلات قادة ينتهكون القانون الدولي من العقاب.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية جون كيربي للصحافيين الجمعة “نحن قلقون ازاء هذا القرار، نعتقد ان المحكمة الجنائية قدمت مساهمات قيمة في المحاسبة في عدد من الحالات ونأمل ان تشاركنا حكومات اخرى الرأي”.

نفذت دولة جنوب افريقيا الجمعة تهديدها باعلان انسحابها من المحكمة الجنائية الدولية بعد الجدل الذي اثاره رفضها توقيف الرئيس السوداني عمر البشير، ما يشكل صفعة للقضاء الدولي.

وقال وزير العدل الجنوب افريقي مايكل ماسوتا انه بناء على الاجراءات المعمول بها فإن بريتوريا “ابلغت خطيا الامين العام للامم المتحدة انسحابها”، على ان يسري القرار بعد عام “من تاريخ تلقي” الرسالة اي الاربعاء الماضي.

واتهم ماسوتا المحكمة الجنائية الدولية بانها “تفضل بالتاكيد استهداف قادة في افريقيا واستبعاد الباقين الذين عرفوا بارتكاب هذه الفظاعات في اماكن اخرى”.

وعبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن “أسفه” لهذا القرار.

في حين دعا السودان “القادة الأفارقة والشعوب الأفريقية الذين ما زالوا أعضاء الى انسحاب جماعي” من المحكمة التي تأسست العام 2002 وعانت من نقص التعاون معها لا سيما من الولايات المتحدة التي وقعت معاهدة انشائها لكن لم تصادق عليها.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر