العبادي: تركيا لم تقدم مساعدات للعراق ومن يتباكى على السنة لم يدل بموقف حين احتل داعش مدنهم – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

العبادي: تركيا لم تقدم مساعدات للعراق ومن يتباكى على السنة لم يدل بموقف حين احتل داعش مدنهم

العبادي خلال كلمته مؤتمر المجلس الأعلى للصحوة الإسلامية
العبادي خلال كلمته مؤتمر المجلس الأعلى للصحوة الإسلامية

أكد رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي أن أنقرة لم ترسل المساعدات إلى بغداد عندما طلبت منها، مبيناً أن تركيا تقاتل من أجل المصالح وتوسيع النفوذ. وقال في كلمته خلال مؤتمر المجلس الأعلى للصحوة الإسلامية المنعقد في بغداد، إن “القيادة التركية لم ترسل لنا مساعدات عندما طلبنا منها”، مبيناً أن “تركيا تقاتل من أجل المصالح وتوسيع النفوذ”.

وأوضح العبادي، أن “العراق يريد الخير لتركيا والسعودية وجميع دول الجوار ودعا للتعاون ضد الإرهاب، وصحيح أن هناك خلافات ولكنها ليست مدعاة للتقاتل”، منوهاً إلى أن “العراق ليس لديه عداء مع أحد ولا يشتهي العداء مع أحد”.

من يتباكى على السنة لم يدل بموقف حين احتل داعش مدنهم

واعتبر حيدر العبادي أن من “يتباكى” على “السنة” لم يدل بموقف حين احتل تنظيم “داعش” مدنهم، فيما أكد أن مستقبل مدينة الموصل سيكون أفضل مما كان عليه. وقال إن “من يتباكى على السنة لم يدل بموقف حين احتل داعش مدنهم”، مشيراً إلى أن “مستقبل الموصل سيكون أفضل مما كان عليه”.

وبين العبادي، أنه “لا يمكن مع هذا الوضع وهذه الصحوة الإسلامية أن تكون هناك دول تدعم الإرهاب من أجل تصفية حساب مع دولة اخرى”، متسائلاً “بأي دين أو عقيدة تُدمر سوريا ويُهجر ملايين السوريين، وبأي دين أو عقيدة يحاول البعض تقسيم العراق”.

نحن بالمراحل الاخيرة للقضاء على الوجود العسكري لداعش في العراق

وأكد العبادي أن العراق في المراحل الأخيرة للقضاء على الوجود العسكري لتنظيم “داعش”، وفيما أشار إلى أن العراقيين موحدون في مواجهة “الإرهاب”، بين أن القوات الإتحادية دخلت إقليم كردستان لأول مرة منذ 25 عاماً.

وقال العبادي إن “العراقيين لن ينسوا من وقف معهم في حربهم ضد الإرهاب، ونحن في المراحل الأخيرة للقضاء على الوجود العسكري للإرهاب في العراق وقريباً سنقضى على الإرهاب الداعشي”، وأضاف أن “دفاعنا عن شعبنا وامتنا هو مقدس، وأن الشعب العراقي موحد في مواجهة الإرهاب”، مشيراً إلى أن “التلاحم بين القوات المسلحة والشعب هو مصدر قوتنا”.

وتابع، أن “معركة الموصل وحدت العراقيين جميعاً حيث يقاتل المسلم بجانب المسيحي والايزيدي، ويقاتل الكردي إلى جانب العربي والتركماني”، مبيناً أن “القوات الإتحادية تقاتل مع البيشمركة بكل اخوة لأول مرة، ولأول مرة منذ 25 عاماً دخلت القوات الإتحادية إلى كردستان”.

وانطلقت، اليوم السبت، أعمال مؤتمر المجلس الأعلى للصحوة الإسلامية في بغداد بحضور عدد من المسؤولين العراقيين، فضلاً عن ممثلين لـ 22 بلداً بينهم الأمين العام للمجمع العالمي للصحوة الإسلامية علي أكبر ولايتي.

المصدر: السومرية نيوز

البث المباشر