العراق ينفي توصله الى اتفاق مع تركيا بشأن معركة تحرير الموصل – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

العراق ينفي توصله الى اتفاق مع تركيا بشأن معركة تحرير الموصل

من عمليات تحرير مدينة الموصل
من عمليات تحرير مدينة الموصل

نفى التلفزيون الرسمي العراقي توصل العراق إلى اتفاق مع تركيا بشأن معركة الموصل، وأكد أنه لا دور لتركيا في عملية التحرير.

ونقلت قناة العراقية الرسمية عن مصدر مسؤول قوله، أنه “لا صحة لما اعلن من توصل العراق وتركيا لاتفاق ولا دور لتركيا في عملية تحرير الموصل”. وأضاف المصدر أن “ما ننتظره من تركيا هو وقوفها مع العراق في حربه ضد ارهاب داعش وعدم التجاوز على سيادة العراق واحترام الجيرة وعدم تهديد وحدة الشعب العراقي في الموصل وفي غيرها”.

و نفى المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية، سعد الحديثي توصل العراق وتركيا إلى اتفاق بشأن مشاركة الأخيرة في عملية تحرير الموصل.

وأوضح الحديثي في حديث لوكالة “سبوتنيك”، أن “وزير الحرب الأميركي قال إنه لم يتم الاتفاق على تفاصيل الدور التركي المحتمل في معركة الموصل وان الحكومة العراقية هي المعنية بالموضوع والموافقة عليه”.

وأضاف الحديثي ان “الحكومة العراقية لم تتفق مع تركيا على هذا الموضوع حتى الان، ولدينا آلية نعتمدها في قبول الدعم الأمني والعسكري من دول العالم المختلفة ومنها دول التحالف، وان اي دولة ترغب بدعم العراق في المجال العسكري والحرب على الإرهاب تقدم طلبا رسميا الى الحكومة العراقية بهذا الشأن، وهي من يحدد شكل الدعم الذي تحصل عليه من تلك الدولة وبالنتيجة هي من تقرر”. وتابع: “ان هذا هو المسار القانوني الذي يؤكد احترام السيادة العراقية ويعود الامر الى الحكومة العراقية التي تشرف على سير العمليات العسكرية والامنية ومن خلالها  يتم قبول الدعم”.

وردا على سؤال عن موافقة الحكومة العراقية على طلب تركيا بالمشاركة في معركة الموصل، اذا ما تقدمت به، اوضح الحديثي ان “هذا الامر سابق لاوانه وان الحكومة العراقية بالنتيجة تدرس أي طلب يقدم من اية دولة وهي من تحدد مدى وشكل الدعم الذي يمكن القبول به”.

المصدر: موقع الحشد الشعبي

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك