“#اسرائيل” تشتري ثلاث غواصات “دولفين” جديدة من #ألمانيا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

“#اسرائيل” تشتري ثلاث غواصات “دولفين” جديدة من #ألمانيا

قالت صحيفة “معاريف” الصهيونية إن كيان العدو الصهيوني سيوقع في 7 تشرين الثاني/نوفمبر على مذكرة تفاهم لشراء ثلاث غواصات جديدة لسلاح البحرية الاسرائيلي.

وذكرت “معاريف” أن الأمر ليس مجرّد توقيع على صفقة، بل على إطار، فالسعر المطروح يبلغ نحو 1.2 مليار يورو، وعدد الغواصات ثلاثة. وهذه غواصات من سلسلة دولفين سبق لـ”اسرائيل” أن اشترت منها 6 أنواع (السادسة ستصل السنة القادمة). وستسمح الصفقة الجديدة لـ”اسرائيل” بأن تستبدل في العقد القادم ثلاث من أصل ست غواصات دولفين بحوزتها بغواصات أكثر حداثة. وستكون الغواصة الجديدة أكثر تطورًا وأطول ومع تحسينات إضافية.

وتشير “معاريف” الى أن الصفقة الجديدة تتعرّض لانتقادات غير بسيطة من جانب جهات في جهاز الامن والساحة الاقتصادية في كيان الاحتلال.

ويركز الانتقاد على السرعة التي اتفق فيها على مبادىء الصفقة دون أن تفحص “تل أبيب” قنوات أخرى وموردين آخرين ودون أن تستخدم روافع تسمح بتخفيض كلفة الصفقة، تحسينها أو إيجاد صفقة بديلة.

وفي المقابل، يدّعي مؤيّدو الصفقة بأن التخفيض الذي تمنحه الحكومة الالمانية على الغواصات الجديدة ايضا (30 في المئة) يجعل الصفقة مُجدية جدًا لسلاح البحرية الاسرائيلي.

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك