كيري: سقوط حلب لن يوقف الحرب في سوريا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

كيري: سقوط حلب لن يوقف الحرب في سوريا

المبعوث الاميركي للمناخ جون كيري

قال وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاربعاء ان سقوط احياء شرق حلب الخاضعة لسيطرة المجموعات المسلحة في ايدي الجيش السوري، لا يعني ان الحرب انتهت، مطالبا مجددا موسكو بوقف غاراتها.

كما نبه الوزير الاميركي موسكو الى خطأ “استراتيجيتها” في سوريا، مؤكدا انه “كلما القت روسيا والرئيس السوري بشار الاسد قنبلة كلما ازداد الناس تشددا”.

وفي اول تصريح له امام الصحافيين بعد عودته من اوروبا حيث استعرض افكارا جديدة لوقف اطلاق النار في سوريا، قال كيري خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الكوري الجنوبي يون بيونغ-سي انه “اذا تمكنت روسيا والاسد من السيطرة على حلب فان الدينامية الاساسية للحرب لن تتغير، اذا لم تكن لديك تسوية سياسية لن يكون هناك سلام”. واضاف “يجب على روسيا ان تعي ان هذه الغارات لن تحسن الامور، انها تفاقمها”.

وردا على سؤال عن نتيجة الاجتماع الذي عقد الاربعاء في جنيف وضم عسكريين روس واميركيين وسعوديين وقطريين واتراكا بحثوا خلاله بحسب موسكو “الفصل بين المعارضة المعتدلة والارهابيين في حلب” اقر كيري بأنه لم تكن لديه “توقعات كبيرة” من هذا الاجتماع.

وعن الهدنة الانسانية التي اعلنتها موسكو في حلب، قال كيري انه “اذا التزم الروس بهدنة حقيقية واوقفوا القصف عندها يمكن العمل مع الناس على الارض للفصل بين الارهابيين الحقيقيين واولئك الذين يريدون احترام الهدنة اي فصائل المعارضة المعتدلة”.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر