سيول: كوريا الشمالية تجري تجربة صاروخية فاشلة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

سيول: كوريا الشمالية تجري تجربة صاروخية فاشلة

الولايات المتحدة تدين اطلاق كوريا الشمالية صواريخ بالستية قبالة سواحلها الشرقية
الولايات المتحدة تدين اطلاق كوريا الشمالية صواريخ بالستية قبالة سواحلها الشرقية

اجرت كوريا الشمالية الخميس تجربة فاشلة على اطلاق صاروخ قوي متوسط المدى قادر على اصابة القواعد الاميركية في غوام، كما اعلن الجيش الكوري الجنوبي.

وقالت رئاسة اركان الجيش الكوري الجنوبي في بيان ان البيانات التي حللها خبراء عسكريون كوريون جنوبيون واميركيون تشير الى ان الصاروخ انفجر بعيد اطلاقه قرابة الساعة 6.30 (22.00 ت غ الاربعاء).

وهذه ثاني تجربة فاشلة تجريها بيونغ يانغ في غضون اسبوع لاطلاق صاروخ موسودان الذي يقول خبراء انه قد يصبح عملانيا اعتبارا من مطلع العام المقبل.

وجاء في بيان الجيش الكوري الجنوبي ان “جيشنا يدين بقوة الاعمال الاستفزازية المتواصلة من جانب كوريا الشمالية وهو على اتم استعداد للتصدي لاية استفزازات جديدة”.

وكانت كوريا الشمالية اجرت السبت اختبارا على اطلاق صاروخ موسودان، الا ان التجربة فشلت اذ سرعان ما انفجر الصاروخ بعيد اطلاقه، بحسب ما اعلنت كوريا الجنوبية.

والاثنين دان مجلس الامن باجماع اعضائه الـ15 التجربة الصاروخية التي اجرتها بيونغ يانغ والتي تشكل “انتهاكا خطرا” لقرارات الامم المتحدة التي تمنع كوريا الشمالية من القيام باي نشاط نووي او بالستي.

وتحظر قرارات الامم المتحدة على كوريا الشمالية تطوير اي برنامج بالستي او نووي، وقد اطلقت بيونغ يانغ هذا الصاروخ فيما يناقش مجلس الامن فرض عقوبات جديدة على بيونغ يانع في اعقاب تجربتها النووية الخامسة التي اجرتها في ايلول/سبتمبر.

وموسودان صاروخ بالستي من انتاج كوريا الشمالية وقد كشف عنه بيونغ يانغ للمرة الاولى خلال عرض عسكري في تشرين الاول/اكتوبر 2010.

ويبلغ مدى الصاروخ موسودان نظريا ما بين 2500 واربعة آلاف كيلومتر، ويمكنه في اسوأ الحالات ان يصل الى كوريا الجنوبية او اليابان، وفي افضلها ان يبلغ القاعدة الاميركية في جزيرة غوام في شمال المحيط الهادئ.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر