طالبان تنفي لقاء ممثلين للحكومة الافغانية في الدوحة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

طالبان تنفي لقاء ممثلين للحكومة الافغانية في الدوحة

طالبان

نفت حركة طالبان الاربعاء عقد لقاء سري مع ممثلين للحكومة الافغانية في قطر لاستئناف محادثات السلام العالقة منذ العام 2015.

وقال المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد في بيان على موقع الحركة “ننفي اي معلومات حول عقد محادثات او لقاءات”. وتابع البيان “لم يتلق ممثلو الامارة الاسلامية ابدا مع معصوم ستانكزاي، او اي مسؤول اخر”، في اشارة خصوصا الى رئيس الاستخبارات الافغانية الذي يفترض انه شارك في اللقاءات بحسب مصادر عدة.

واضاف البيان “موقفنا من المحادثات لم يتغير وسياستنا واضحة تماما في هذا الصدد، امارة افغانستان الاسلامية تدعو وسائل الاعلام مرة اخرى الى عدم نقل معلومات لم يتم التحقق منها”.

وصرح ممثل من الحكومة الافغانية في كابول الثلاثاء ان جولتين من المحادثات جرتا في الدوحة حيث يوجد مكتب سياسي للحركة المسلحة، مؤكدا معلومات اوردتها صحيفة “ذي غارديان” البريطانية.

واشارت الصحيفة الى ان الملا عبد المنان اخوند شقيق مؤسس حركة طالبان الملا عمر الذي توفي في 2013 شارك في المحادثات.

وافاد تلفزيون تولو المحلي نقلا عن مصدر في القصر الرئاسي ان ستانكزاي ومستشار الامن القومي محمد حنيف اتمار شاركا  في لقاءات قطر. كما حضر اللقاءات دبلوماسي اميركي بارز، بحسب ما نقلت الصحيفة.

وخلال العام الماضي استضافت باكستان عدة جولات من المحادثات الدولية لاحياء مفاوضات السلام، الا انها لم تحقق تقدما.

وتوقف الحوار كليا عندما قتل زعيم طالبان السابق الملا اخطر منصور في غارة جوية شنتها طائرة اميركية بدون طيار في ايار/مايو الماضي.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك