مسؤول اممي كبير يدعو الى فرض حظر على تصدير الاسلحة الى جنوب السودان – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

مسؤول اممي كبير يدعو الى فرض حظر على تصدير الاسلحة الى جنوب السودان

علم جنوب السودان

دعا مسؤول عمليات السلام في الامم المتحدة هيرفيه لادسو مجلس الامن الدولي الى فرض حظر على تصدير الاسلحة الى جنوب السودان، حيث يتوقع تصعيدا في المعارك مع انتهاء موسم الامطار قريبا.

وقال لادسو امام صحافيين الثلاثاء انه وجه نداء بهذا الصدد امام مجلس الامن خلال جلسة مغلقة الاثنين. وتابع لادسو “برايي يجب فرض حظر الاسلحة الان، لاننا تاخرنا اصلا”. ومضى يقول “موسم الامطار شارف على الانتهاء وهذه غالبا الفترة من العام التي تستانف فيها العمليات العسكرية”.

ويدرس مجلس الامن الخطوات التالية التي يجب اتخاذها في جنوب السودان بعد ان ابدت جوبا تجاوبا محدودا مع خطة الامم المتحدة لنشر قوة اقليمية من اربعة الاف عنصر.

وكان مجلس الامن صوت في اب/اغسطس على نشر القوة في جوبا وحذر من ان الحكومة ستواجه حظرا على الاسلحة في حال عارضت الخطة.

وتضاءلت الامال باحلال السلام في جنوب السودان بعد فرار نائب الرئيس السابق وزعيم المسلحين رياك مشار من جوبا اثر معارك عنيفة في تموز/يوليو. وعين رئيس جنوب السودان سالفا كير تبان دينغ غاي بدلا لمشار الذي يتلقى علاجا طبيا في جنوب افريقيا.

وبعد نيل استقلاله غرق عام 2011، غرق جنوب السودان في كانون الاول/ديسمبر 2013 في حرب اهلية اوقعت عشرات الاف القتلى، وتسببت بنزوح 2.5 مليون مدني وازمة انسانية خطيرة.

واثار توقيع اتفاق سلام في آب/اغسطس آمالا خجولة بحلول السلام في البلاد، وفي نهاية نيسان/ابريل 2016 عاد رياك مشار الى جوبا بصفته نائبا للرئيس لتشكيل حكومة وحدة وطنية مع الرئيس سلفا كير.

لكن العاصمة غرقت في مواجهات عنيفة في مطلع تموز/يوليو بين قوات كير وقوات مشار اوقعت مئات القتلى وتسببت بنزوح اكثر من 70 الف شخص، وتتواصل اعمال العنف منذ ذلك الحين في عدة مناطق.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر