رسم أطلس ضخم يضم كل خلايا جسم الانسان – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

رسم أطلس ضخم يضم كل خلايا جسم الانسان

علماء يطلقون مبادرة لرسم أطلس ضخم يضم كل خلايا جسم الانسان
علماء يطلقون مبادرة لرسم أطلس ضخم يضم كل خلايا جسم الانسان

دشن علماء مبادرة عالمية لرسم ووصف كل خلايا جسم الانسان في أطلس ضخم قد يحدث تحولا في فهم الباحثين للتطور البشري والأمراض.

وقال الباحثون إن الأطلس الذي قد يستغرق اكثر من عشرة أعوام لاكتماله يهدف إلى عرض خرائط بأنواع وخواص كل خلايا الجسم البشري من مختلف الأنسجة والأعضاء ووضع خريطة مرجعية للجسم البشري المعافى.

وقالت سارة تايخمان رئيسة وحدة الخلايا الوراثية بمعهد سانجر البريطاني للصحفيين “مبادرة أطلس الخلايا البشرية بداية عهد جديد لفهم الخلايا. سوف نكتشف أنواعا جديدة من الخلايا ونعرف كيف تتغير الخلايا بمرور الوقت اثناء النمو والمرض وأيضا سيتيح لنا فهما أعمق لعلم الاحياء.”

ويرأس المبادرة حاليا فريق من معهد برود التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (إم آي تي) وجامعة هارفارد في الولايات المتحدة ومعهد سانجر ومنظمة ويلكم تراست الخيرية في بريطانيا. وتهدف خطة المبادرة إلى تعاون بين فرق الأبحاث والممولين حول العالم.

وبإنتاج هذا الأطلس – وهو بالاساس قاعدة بيانات ضخمة لتفاصيل خلايا الجسم البشري ستكون متاحة مجانا للعلماء في أنحاء العالم- يأمل الباحثون بتحقيق قفزة في الأبحاث المرتبطة بالنمو البشري وتطور أمراض مثل الربو والزهايمر والسرطان.

وقال أبيب ريجيف الباحث بمعهد برود والمشارك في المبادرة “لدينا الآن الأدوات لفهم المادة التي نتألف منها وهو ما يسمح لنا بأن نعرف كيف تعمل أجسامنا واكتشاف كيف تتعطل وظائف كل هذه العناصر حين يحدث المرض، وأضاف  “نعتقد أن وصفا ناجحا لجميع الخلايا في الجسم البشري المعافى سيؤثر على كل جوانب علم الاحياء وعلم الطب تقريبا في العقود القادمة

المصدر: رويترز

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك