موسكوفيسي تخفيف ديون اليونان رهن بدول منطقة اليورو – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

موسكوفيسي تخفيف ديون اليونان رهن بدول منطقة اليورو

علم اليونان

اعلن المفوض الاوروبي للشؤون الاقتصادية بيار موسكوفيسي ان الكرة “في ملعب” دول منطقة اليورو. وذلك ردا على رسالة مفتوحة وجهها 36 نائبا اوروبيا مطالبين بتخفيف سريع لديون اليونان.

 وذكر موسكوفيسي في رسالة الجمعة بانه في مقابل التزام اثينا الاصلاحات التي طالبت بها الجهات الدائنة. التزمت مجموعة اليورو في ايار/مايو الفائت ان تناقش في الخريف تنفيذ سلسلة اجراءات على صعيد تخفيف ديون
اليونان. واضاف “احرص على التشديد على ان الدول الاعضاء في منطقة اليورو. الجهات الدائنة الوحيدة بموجب برامج المساعدة. هي سيدة القرار في هذا السياق”.

 وتابع “يعود اليها ايضا ان تتحمل مسؤولياتها في هذا الاتفاق السياسي. انتظر بناء عليه ان تلتزم تماما هذه الالية هذا الخريف. ان الكرة في ملعبها في شكل واضح”. مؤكدا ان المفوضية “ستدعم هذه الالية الاساسية بالنسبة الى اليونان ومنطقة اليورو”. وشدد النواب الاوروبيون (اشتراكيون ويساريون ومن حزب الخضر) المنتمون الى عشر دول في الاتحاد الاوروبي وخصوصا في جنوبه. على “وجوب ان تخرج اليونان سريعا من حلقة الانكماش المفرغة” التي دخلتها منذ ستة اعوام. ونبهوا الى ان “اي تاخير اضافي في ما يتعلق ببدء محادثات ملموسة حول تخفيف الديون قد تكون له نتائج مدمرة على الاقتصاد اليوناني”. ودعا النواب الى وضع “خارطة طريق واضحة لتخفيف الديون اليونانية” بحلول نهاية 2016. وتطالب اثينا بتخفيف ديونها في مقابل جهودها لتلبية مطالب الجهات الدائنة. لكنها تواجه رفضا المانيا.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك