الأمين العام الجديد لـ #الأمم_المتحدة: الحرب في #سوريا باتت منهكة للجميع – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الأمين العام الجديد لـ #الأمم_المتحدة: الحرب في #سوريا باتت منهكة للجميع

أنطونيو غوتيريس"

قال الأمين العام الجديد للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريس” إنّ”الحرب في سورية” باتت منهكة للجميع وهي حرب متصلة بالإرهاب العالمي.

وفي مقابلة أجرتها معه بكة “سي إن إن”   الأميركية قال “غوتيريس”: “سوريا بالنسبة لي هو واجب شخصي، ما أعنيه هو أن الشعب السوري لطالما كان كريما جدا، وأتذكر وقت الأزمة العراقية كيف استقبل السوريون أكثر من مليوني لاجئ عراقي وشاركوهم كل شيء، وكذلك الفلسطينيين وكيف تمتعوا بأفضل المزايا على صعيد المنطقة بأكملها في سوريا”.

ورأى ان الحرب في سورية متصلة بالإرهاب العالمي، “فعندما نرى المآسي في باريس وعواصم أخرى بأوروبا والمآسي في الشرق الأوسط حتى على صعيد ما تفعله الذئاب المنفردة من كندا إلى استراليا، كل هذه الأمور باتت منهكة للأمن العالمي ولوكالات الأمن الدولية”.

وأضاف “غوتيريس” أنه يعتقد أنّ هناك واجب على الأمم المتحدة وعلى الأمين العام يتمثل باحترام قوانين الدول، “وفيما يتعلق في هذا الملف فمن الضروري القيام بكل شيء وفهم أن هذه الحرب باتت منهكة للجميع وهذه الحرب متصلة بالإرهاب العالمي، فعندما

كما قال  “غوتيريس” إنه سيبدأ عمله كأمين عام للأمم المتحدة من الأول من كانون الثاني/يناير المقبل ولحينها سيقوم بالتحضير بكثافة للقيام بالأمور الصحيحة، وإنّ ما يراه اليوم هو امتداد لصراعات قديمة لم تموت، وعلاقات القوة أصبحت غير واضحة وعدم اليقين وصعوبة التوقعات أصبح في كل مكان”.

وتابع “أعتقد أن من الضروري أن ندفع العالم كله لتفهم أن هذه حروب لا يفوز فيها أحد والجميع يخسر ولذلك فمن الأفضل للجميع أن يضعوا جانبا المصالح والمبادئ المختلفة وتهيئة الظروف للسلام”.

البث المباشر