توسك: إما “خروج قاس” لبريطانيا من الاتحاد الاوروبي او “لا خروج” – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

توسك: إما “خروج قاس” لبريطانيا من الاتحاد الاوروبي او “لا خروج”

رئيس الاتحاد الاوروبي دونالد توسك

حذر رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك الخميس من ان البديل الوحيد الممكن ل”خروج قاس” للمملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي هو “عدم الخروج” من الاتحاد.

وقال في منتدى ببروكسل ان “الحقيقة المزعجة هي ان خروج بريطانيا سيكون خسارة لنا جميعا، ولن تكون هناك حلويات على الطاولة بل فقط الملح والخل”. وأضاف “من غير المجدي التكهن بخروج ناعم”.

وتابع “الحل البديل الوحيد الحقيقي للخروج القاسي هو عدم الخروج حتى ان لم يعد احد اليوم يؤمن بمثل هذه الامكانية”. ووعد بالعمل على “حماية مصالح الاتحاد الاوروبي ومصالح كل دولة من دوله الاعضاء الـ 27”.

وكانت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي قالت في الاونة الاخيرة ان البداية الرسمية لطلاق بريطانيا والاتحاد الاوروبي ستتم بحلول نهاية آذار/مارس 2017.

كما المحت الى انها ستمضي في “خروج قاس” مع العمل على السيطرة التامة على ملف الهجرة لكن ايضا مع العمل على الابقاء على الوصول الى السوق الاوروبية المشتركة.

لكن الاتحاد الاوروبي يذكر بانتظام بان اي دولة غير عضو في الاتحاد وترغب في الوصول الى السوق المشتركة، ستكون مجبرة على القبول بالحريات الاربع وهي حريات التنقل للافراد والسلع والخدمات والرساميل، وهذا موضع خلاف مع بريطانيا وخصوصا حرية تنقل الافراد.

واكد رئيس المجلس الاوروبي انه “لن تكون هناك اية تسوية بهذا الصدد”.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك