دراسة: معظم الأفغان يعانون من اضطرابات نفسية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

دراسة: معظم الأفغان يعانون من اضطرابات نفسية

معظم الأفغان يعانون من اضطرابات نفسية
معظم الأفغان يعانون من اضطرابات نفسية

أجرت وزارة الصحة في الجيش الجمهوري الإيرلندي، دراسة تفيد بأن معظم الشعب الأفغاني يعاني من اضطرابات نفسية لا سيما النساء منه.

وقال وكيل وزارة الصحة في الجيش الجمهوري أحمد جان نعيمإن الدراسات التي أجريت على مدار خمسة عشر عاما كشفت أن 74.3٪ من النساء و 59.1٪ من الرجال في هذا البلد يعانون من اضطرابات نفسية.

وأوضحت الدراسة أن هناك أنواعا مختلفة من حالات الاكتئاب النفسي، فهناك 59.3٪ من النساء و 83.5٪ من الرجال يعانون من توتر دائم في الجهاز العصبي، وهذه النسبة تشير إلى من ذهبوا للفحص عند الطبيب، لكن هناك من لم يذهبو إلى أي طبيب وإذا دخلوا في عملية الإحصاء فستكون نسب انتشار الاضطرابات النفسية في أفغانستان أعلى من ذلك.

ولفت الدكتور نعيم إلى أن انتشار هذه الأنواع من الاضطرابت النفسية يرجع إلى الأزمات الاقتصادية والاجتماعية وغيرها والمستمرة عشرات السنين. وتأتي الخيارات الغذائية الخاطئة، في مقدمة الأسباب التي تسبب اضطرابات نفسية، فضلا عن نقص الرعاية وسوء اختيار الشريك، إلى جانب الأزمات الاقتصادية والاجتماعية. يأتي هذا بينما تبحث وزارة الصحة الأفغانية عن وسيلة للخروج من هذا الوضع. ففي محافظة كونار، افتتح برنامج لتحديد أسباب المرض النفسي.

المصدر: نوفوستي

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك