ندوة “يوم الأرض” في مركز معروف سعد الثقافي – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

ندوة “يوم الأرض” في مركز معروف سعد الثقافي

ندوة "يوم الأرض" في مركز معروف سعد الثقافي
في ندوة يوم الأرض في صيدا- لبنان

دعما لانتفاضة القدس المباركة وفي اجواء الذكرى الاربعين ليوم الارض اقامت لجان العمل في المخيمات واللجنة الفلسطينية لتكريم الشهداء ندوة بعنوان يوم الارض حاضر فيها رئيس اللجنة الفلسطينة لتكريم الشهداء فضيلة الشيخ جمال محمد وذلك يوم الخميس 31/3/2016 في قاعة معروف سعد الثقافي – صيدا حضرها مسؤول قطاع صيدا في حزب الله الشيخ زيد ضاهر والشيخ محمود يوسف عن جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية والشيخ جهاد السعدي رئيس جمعية نور اليقين الخيرية(مرجعيون) والشيخ حسين ابو ظاهر عضو تجمع العلماء المسلمين وياسر رمضان مسؤول لجنة النازحين الفلسطينيين من سوريا والشاعر طه العبد ممثل السجل الثقافي في لبنان وابو وائل كليب عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية والحاج ابراهيم الجشي عن حركة انصار الله وكمال الحاج نائب مسؤول اللجان الشعبية في مخيم عين الحلوة ورفيق تهامي ممثل حركة حماس في المية ومية وحشد من ابناء مخيمي عين الحلوة والمية ومية في صيدا.

بداية الندوة قراءة سورة المباركة الفاتحة عن ارواح الشهداء في فلسطين ولبنان بعدها القى ابو عمر منسق لجان العمل في المخيمات بمخيم برج البراجنة كلمة قال فيها:

نرحب بكم باسم لجان العمل في المخيمات بلقائنا هذا بمناسبة الذكرى الاربعين ليوم الارض الخالد.

ان لجان العمل في المخيمات التي انبثقت من حجم المعاناة التي يعيشها شعبنا الفلسطيني في مخيمات لبنان الصامدة والصابرة. هذه اللجان التي نذرت نفسها من اجل خدمة شعبنا بكل ما تملك لرفع المعاناة عنه. نرحب بكم في هذه الندوة لاحياء يوم الارض وقبل ان انقل الكلمة الى فضيلة الشيخ استذكر ابيات من الشعر للشهيد القائد فتحي الشقاقي تلفظني اللام..تلفظني السين..تلفظني الطاء..تلفظني الياء..تلفظني النون..تلفظني كل حروفك يا فلسطين..تلفظني كل حروفك يا وطني المغبون..إن كنت غفرت.. أو كنت نسيت..ان فصرت أو فرّطت بحبة رمل من ترابك يا فلسطين

كلمة رئيس اللجنة الفلسطينة لتكريم الشهداء فضيلة الشيخ جمال محمد:

تتمتع أرض فلسطين بمكانة خاصَّة ، وهي المكانة الَّتي جعلتها محط انظار المستعمرين ولها في قلوب المسلمين أهميَّة قصوى ، من حيث مكانتها الجغرافيَّة والتَّاريخيَّة ، ومن حيث مكانتها الدِّينيَّة فقد ورد اسمها بنص القرآن ( الَّذي باركنا حوله ) وهي أرض الإسراء والمعراج تبسط الملائكة اجنحتها على أرض فلسطين الَّتي هي جزء من بلاد الشَّام. لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لعدوهم قاهرين حتَّى يأتيهم أمر الله وهم كذلك قيل يا رسول الله اين هم قال بيت المقدس وأكناف بيت المقدس .

ـ الوطن حفنة من تُراب لا قيمة لها

مقولة يُردِّدُها البعض من غير فهم فهذا تصويرٌ اختزالي للوطن ، حيث إنَّ الوطن في الحقيقة ليس حُفنة من تُراب ، بل هو شعب وحضارة وتاريخ وانتصارات . وأيُّ تمثيل للوطن بهذه العبارة يُعتبر عقوقاً وطنيَّاً وفهماً مجتزئاً ومشوهاً .

يوم الأرض

يوم الأرض الفلسطيـني هو يوم يُحييه الفلسطيـنيـون في الثلاثين من آذار من كل عام والَّتي تعود أحداثه إثر قيام سُلطات الإحتلال الصُّهيوني بمُصادرة آلاف الدُّونمات من الأراضي ذات الملكية العامَّة أو المشاع في نطاق حدود مناطق ذو أغلبية سكانيَّة فلسطيـنيَّة مُطلقة .وخاصَّة في قرى الجليل ( عرابة وسخنين وديرحنا) والَّتي تُسمى اليوم مُثلث يوم الأرض

في مُخطط صهيوني لتهويد الجليل الفلسطيـني، قرر ابناء شعبنا إعلان الإضراب الشَّامل مُتَّحدين لأوَّل مرَّة منذ عام 48 انشاء الكيان الصُّهيوني .

وكان الرَّد الصُّهيوني شديداً إذ دخلت قوات مدعومة بالدَّبابات والمجنزرات من الجيش الصُّهيوني .

وسقط شهداء وجرحى من أهل هذه القرى الفلسطيـنيَّة

الشَّهيد خير ياسين من عرابة

الشَّهيـدة خديجة شواهنة من سخنيـن

الشَّهيـد خضـر خلايلة من سخنيـن

الشَّهيـد محسـن طـه من كفركنا

الشَّهيـد رجـا أبو ريا من سخنيـن

الشَّهيـد رأفـت زهـدي من مُخيم نور شمس

وأُصيب عدد من الجرحى :

ورغم المطالبات العربية لسلطات الإحتلال الصُّهيوني بإقامة لجنة تحقيق جراء هذه المجزرة والَّتي كانت بحق مواطنين يحملون الجنسية الإسرائيليَّة إلا أنَّ مطالبهم قوبلت بالرَّفض ، بإدِّعاء أنَّ الجيش الصُّهيوني واجه قوىً معادية .

إنَّ انتفاضة قرى المثلث في الجزء المُحتل عام 48 شكلت حدثاً مُهماً في تاريخ شعبنا الفلسطيني .

فللمرة الأُولى منذ النَّكبة تنتفض هذه الجماهير ضد قرارات سلطات الإحتلال المجحفة بحق ابناء شعبنا ومحاولة الغاء هذه القرارات بواسطة النِّضال الشَّعبي. فقد استمدوا القوة من خلال وحدتهم وتماسكهم وهي التي تنقصنا اليوم . إنَّ معركة يوم الأرض النضاليَّة والَّتي تجدَّدت في 30 آذار من عام 1976 ولم تنته حتَّى تحرير الوطن من بحره إلى نهره . وما زالت سياسة قضم الأرض والمُصادرة والإقتلاع قائمة على قدم وساق .

العوامل الَّتي أدت لإنتفاضة الجماهير هناك عوامل أدَّت إلى خروج النَّاس وعدم قبول سياسة القضم الصُّهيونية. ما ميز يوم الأرض خروج النَّاس إلى الشَّوارع دونما تخطيط مبرمج فلقد قادت الجماهير المسيرة بنفسها .
من العوامل الَّتي أدَّت لإنتفاضة الجماهير الفلسطينيَّة

1) القرارات الَّتي صدرت بإغلاق منطقة رقم 9 ومنع السُّكان العرب من دخولها بتاريخ 13/2/1976 .

2) صدور وثيقة متصرف لواء الشَّمال في الدَّاخليَّة الصُّهيونية يسرائيل كيننغ في 1/3/76

من أهم بنود الوثيقة :

أ‌. اقتراح التَّهويد للجليل وافراغه من أهله والإستيلاء على أرضهم وتهويدها .

ب‌. تكثيف الإستيطان اليهودي في الجليل لزيادة عدد السكان اليهود حيث أصبح عدد العرب مساوٍ لعدد اليهود وقتها .

وهم يخشون كثرة النسل العربي وازدياده اقامة حزب عربي يعتبر أخا لحزب العمال الصُّهيوني ويركز على المُساواة والسَّلام .

ت‌. رفع التنسيق الأمني بين الجهات الحُكوميَّة في معالجة المطالب العربية .

ث‌. ايجاد اجماع قومي يهودي داخل الأحزاب الصُّهيونيَّة حول موضوع العرب في الكيان

ج‌. التضييق الإقتصادي على العائلات العربية عبر ملاحقتها بالضرائب واعطاء الأولويَّة لليهود بفرص العمل .

ح‌. تخفيض نسبة العرب في التَّحصيل العلمي الأكاديمي وتشجيع التوجهات المهنية لدى الطُّلاب العرب .

إنَّ التَّوسع الصُّهيوني يتخذ شكلاً ذو وجهين :

1. وجه استيطاني يقوم على طرد السُّكان وبناء المُستوطنات واستقدام من يسكنها

2. وجه تقسيمي يقوم على العمل من أجل تفتيت الأُمَّة العربية إلى كيانات صغيرة وعرقية ومذهبية ، فهذه الكيانات توفر لعدونا التفوق المطلق ( كالَّذي يحصل اليوم في عالمنا العربي)، وأكبر دلاله على ذلك :

فقد وقف بن غوريون بعد دخول الإحتلال للقدس يستعرض جنوده حيث القى فيهم خطاباً ناريا قال فيه

لقد استولينا على القدس ونحن في طريقنا إلى يثرب ووقفت غولدا ماثير ( بعد احتلال القدس ) على خليج ايلاث العقبة تقول ” انني اشمُّ رائحة اجدادي في المدينة والحجاز وهي بلادنا وسوف نسترجعها .

وقد نشر الصَّهاينة خريطة لدولتهم المنتظرة الَّتي شملت المنطقة العربيَّة ( انظر إلى علم دولتهم المزعومة) ففيه دلاله واضحة على مطامعهم التوسعية . وكذلك لم يحدد الكيان الصُّهيوني حدوده الرَّسميَّة بعد ، ممَّا يدل دلالة واضحة عن مطامعهم المُستقبليَّة في الإحتلال والتَّوسع فالصَّهاينة يفرقون بين دولة اسرائيل وأرض اسرائيل .

والواضح أنَّ هذا الكيان ليس له دستور رسمي مكتوب لتجنب الخلافات مع بعضهم البعض حول أن تكون الهوية العلمانية أو الدينيَّة لدولتهم ، إنَّ اسلوبهم قائم على الإحتلال والقتل والمذابح والمجازر ، وإن اظهروا أنفسهم حضاريين بلباس الشِّياه الوادعة فهم أشدُّ فتكاً من الذئاب الكاسرة والمجازر الَّتي فعلوها شاهد حي عليهم .

إنَّ الأفاعي وإن لانت ملامسها عند التقلب في انيابها العطب

انشأت الأمم المُتَّحدة وكالة الغوث للاجئين الفلسطينيين أونروا عام 1950 لتقديم المُساعدات الإنسانية لهم . وقد قامت هذه الوكالة بتوفير جانب من حاجات اللاجئين من تعليم وصحة ومؤن ورغم أنَّ اللاجئين يستفيدون من بعض خدماتها الَّتي قلصت بفعل السياسة للضغط على شعبنا للإستسلام ورفع الراية والقبول بأي خيار واسقاط حق عودتهم إلى أرضهم. فإنّنا نصرُّ على حقوقنا المشروعة ولن تثنينا ظروف القهر والمُعاناة ومُحاولات التذويب والتَّوطين . فلا زال الفلسطينيون يحتفظ بعضهم بمفاتيح بيوتهم وشهادات احتلال الأرض.

وقد اسقط الفلسطينيون أكثر من 200 مشروع للتَّوطين منها مشروع جونسون والرمدان وسميث ـ بروني ومشروع باروخ ومشروع كين وهمفري وروجرز وغيرها وسنسقط كل مشاريعهم المشبوهة وسنحافظ على حقنا في عودة مشرِّفةٍ إلى حُضْنِ الوطن كلِّ الوطن مهما بلغت التَّضحيات .

المصدر: خاص

البث المباشر