أبرز التطورات على الساحة السورية ليوم الجمعة 07 ـ 10 ـ 2016 – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أبرز التطورات على الساحة السورية ليوم الجمعة 07 ـ 10 ـ 2016

سورية
سورية

درعا وريفها:

– اعترفت تنسيقيات المسلحين بمقتل عدد من مسلحي “جيش اليرموك – الجيش الحر” إثر الاشتباكات مع الجيش السوري عند أطراف بلدة ابطع في ريف درعا الغربي.

السويداء وريفها:

ـ أعلنت تنسيقيات المسلحين عن مقتل أحد الأشخاص وإصابة آخر إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون على طريق “الحج” قرب بلدة “عريقة” في ريف السويداء الشمالي الغربي.

الحسكة وريفها:

ـ انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون في إحدى السيارات استهدفت حاجزاً تابعاً لـ “وحدات الحماية الكردية” عند دوار الباسل في مدينة القامشلي بريف الحسكة الشمالي الشرقي.

الرقة وريفها:

ـ أُصيب 3 مسلحين لـ “قوات سوريا الديمقراطية” إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش بين قريتي “الحرية” و”الجن الاسود” غربي مدينة تل أبيض في ريف الرقة الشمالي.

حلب وريفها:

ـ دارت اشتباكات بين الجيش السوري والمجموعات المسلحة في حي الشيخ سعيد في مدينة حلب وسط تقدم ملحوظ للجيش ومقتل وجرح عدد من المسلحين.
ـ اقرّ المرصد المعارض بتقدم الجيش السوري وسيطرته على تلة الشيخ سعيد جنوب حلب، وسيطرته على عدة مبانٍ في حي صلاح الدين، وكذلك تقدم الجيش على محور البريج. كما أعلن المرصد عن مقتل 6 مسلحين خلال الاشتباكات مع الجيش في حي صلاح الدين جنوبي حلب.
ـ قُتل أحد المسؤولين العسكريين في “الجبهة الشامية” المدعو “أيمن الأشتر” الملقب بـ “أبو عبدو” بنيران الجيش السوري في حي الشيخ سعيد جنوبي حلب.
ـ خرج عشرات الأشخاص أغلبهم نساء وأطفال من الأحياء الشرقية لمدينة حلب عبر الممرات الإنسانية والجهات المعنية في المحافظة وفرت لهم الاحتياجات وقامت  بنقلهم إلى مراكز إقامة مؤقتة.
ـ اُستشهدت عائلة مؤلفة من الأب والأم وطفلين وأُصيب آخرون جراء سقوط قذيفة صاروخية أطلقها المسلحون على حي الميدان في مدينة حلب.
ـ اُستشهد مدنيان اثنان بينهم طفل وأُصيب آخرون بجروح جراء سقوط قذائف صاروخية أطلقتها المجموعات المسلحة على حي الميدان بمدينة حلب.
ـ قُتل أحد مسؤولي “القوة المركزية” في “فوج المصطفى –الجيش الحر” المدعو “علي جميل عليطو” الملقب بـ “أبو خالد” خلال الاشتباكات مع تنظيم داعش في محيط بلدة أخترين بريف حلب الشمالي.

إدلب وريفها:

ـ دمر سلاح الجو في الجيش السوري معسكراً للمسلحين شرق الدانا في ريف إدلب وقضى على معظم من بداخله.
ـ تحدثت بعض تنسيقيات المسلحين عن أنباء عن مقتل أحد “شرعيي” “جند الأقصى” المدعو “أبو عبد الله كفرومة” بقذيفة “أر بي جي” أطلقها مسلحو “حركة أحرار الشام” على منزله في مدينة معرة النعمان في ريف إدلب الجنوبي.
ـ قُتل أحد المسؤولين في “حركة أحرار الشام” المدعو جمعة هواش الملقب “أبو طالب” إثر اشتباكات مع مسلحي “جند الأقصى” في مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي.
ـ سيطر مسلحو “جند الأقصى” على عدة مواقع وحواجز تابعة لـ “حركة أحرار الشام” في مدينتي سراقب وخان شيخون في ريفي إدلب الجنوبي والجنوبي الشرقي بعد اشتباكات بين الطرفين.

حماه وريفها:

ـ ردت “حركة أحرار الشام” على البيان الذي أصدره “جند الأقصى” مساء أمس حول تهديدها بإيقاف معركة “مروان حديد” في ريف حماه والتحول لمواجهة “الحركة”، وذكرت “الحركة” أن هذا السلوك هو تكرار لسلوك تنظيم داعش، ولم يعد مجدياً اليوم صرف أنظار الناس عن الظلم و”الغلو” خاصة إذا كان الفصيل قد انسحب سابقاً من معارك حلب والساحل وغيرها.

المشهد المحلي:

ـ اعترف المرصد المعارض بمقتل 50 مسلحاً من مختلف الفصائل المسلحة وتنظيم داعش بنيران الجيش السوري في مناطق متفرقة من سوريا يوم أمس الخميس.

ـ قال مصدر مقرب من المدعو “عبد الله المحيسني” الذي يشغل منصب “القاضي” العام لـ “جيش الفتح” ورئيس ما يسمى “مركز دعاة الجهاد” إن هناك تخوفاً من قادة “حركة أحرار الشام” و” جبهة فتح الشام”، وحتى من “المحيسني”، من الانشقاقات التي تلم بالتنظيمين. وأشار المصدر إلى أن معظم المنشقين عن “أحرار الشام” و”فتح الشام”، هم من التيار “السلفي الجهادي”، ممن تجمعهم روابط فكرية متقاربة تساعد على التقائهم في كتلة واحدة.

المشهد الدولي:

ـ أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير خلال اتصال هاتفي، عن استعدادهما للنظر في اقتراح المبعوث الأممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا للتخفيف من الوضع في حلب.

ـ أعلن رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما، ليونيد سلوتسكي، أن القوات الفضائية الجوية الروسية، وباسم السلام ستكثف جهودها في مكافحة الإرهاب الدولي.

ـ قال ليونيد سلوتسكي رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس النواب “الدوما الروسي” ان اللجنة  تخطط لعقد اجتماعٍ خلال الأشهر القليلة القادمة في الأراضي سوريا.

ـ أعلن السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، عدم وجود أي تصريحات رسمية عن احتمال فرض عقوبات ضد روسيا من قبل الدول الأوروبية بسبب الوضع في سوريا، لذلك فان الكرملين لا يرى سبباً لوضع اجراءات رد.

ـ قصفت القوات المسلحة التركية 49 هدفاً تابعاً لتنظيم داعش الإرهابي في سوريا اليوم الجمعة، في إطار عملية “درع الفرات” التي أطلقتها أواخر أغسطس/آب الماضي، لدعم فصائل “الجيش الحر” في تحرير المناطق التي سيطرت عليها المنظمات الإرهابية.

ـ ارتفع عدد الأشخاص الذين تم توقيفهم على خلفية التفجير الذي وقع قرب مركز للشرطة في منطقة “يني بوسنة” بإسطنبول أمس إلى 6 أشخاص. وكانت الشرطة التركية ألقت القبض مساء أمس، في ولاية “أقسراي” وسط البلاد، على منفذ التفجير وشخصين مرافقين له، وقالت المصادر إن منفذ التفجير ينتمي إلى منظمة “بي كا كا”.

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك