منتدى مصدري الغاز: تصدير الغاز الصخري سيرتفع خلال عامين ولن يغرق السوق – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

منتدى مصدري الغاز: تصدير الغاز الصخري سيرتفع خلال عامين ولن يغرق السوق

انتاج ايران سيضاهي قطر بالحقل الغازي المشترك
انتاج ايران سيضاهي قطر بالحقل الغازي المشترك

رجّح الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز، محمد حسين عادلي، اليوم الثلاثاء، زيادة حجم صادرات الغاز الصخري العالمية في غضون السنتين المقبلتين، مستبعدا أن تغرق هذه الكميات السوق بسبب المنافسة الشديدة فيه.

وقال عادلي في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك” ردا على سؤال حيال التقديرات لمستقبل الغاز الصخري، اليوم ” الغاز الصخري دفع الولايات المتحدة لتصديره. ومصنع “سابين باس” الأمريكي لتكرير الغاز في مرحلة إكمال التدشين الآن، وبدأ بتصدير كميات قليلة من الغاز إلى أميركا اللاتينية وأوروبا وحتى الشرق الأوسط وآسيا”.

وتابع عادلي “نحن نتوقع أن يشهد حجم الغاز الصخري المعد للتصدير ارتفاعا في غضون السنتين المقبلتين.”وأضاف عادلي، ومع ذلك من غير المتوقع أن تغرق هذه الكميات السوق، بسبب المنافسة الشديدة فيه.

وفي ما يتعلق بحجم إنتاج الغاز الصخري، نوه الأمين العام للمنتدى الدولي إلى أن إنتاجه مرتبط بسعر النفط، موضحا بأن السعر فوق مستوى الربحية سيعزز إنتاج الغاز الصخري، أما سعر الغاز، الذي هو أدنى من مستوى الربحية، سيعرقل زيادة الإنتاج.

والجدير بالذكر أن مصنع سابين باس الأمريكي، يقع على ساحل خليج المكسيك في منطقة بين ولايتي “تكساس” و”لويزيانا”، وكلف إنشاؤه عشرة مليارات دولار. ويعتبر هذا المصنع أول مصنع للغاز الطبيعي المسال المعد للتصدير يتم تدشينه في الولايات المتحدة منذ أكثر من 40 سنة.

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك