مجلس الامن الدولي يدرس مشروع قرار لفرض وقف اطلاق نار في سوريا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

مجلس الامن الدولي يدرس مشروع قرار لفرض وقف اطلاق نار في سوريا

مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي

يدرس مجلس الامن الدولي الاثنين مشروع قرار فرنسيا لفرض وقف لاطلاق النار في مدينة حلب شمال سوريا وانهاء جميع الطلعات الجوية العسكرية فوق المدينة.

وبموجب مشروع القرار الذي شاركت اسبانيا في رعايته، فان المجلس يهدد باتخاذ “اجراءات اضافية” في حال لم تلتزم الاطراف بوقف اطلاق النار، الا انه لا يدعو الى تفعيل الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة الذي يسمح بفرض عقوبات او استخدام القوة العسكرية.

وقال سفير فرنسا في الامم المتحدة  فرانسوا دولاتر “مسؤوليتنا تحتم علينا ان نفعل كل ما بوسعنا” لمحاولة توحيد المجلس وراء جهود “انهاء معاناة حلب”.

ويعرب مشروع القرار عن “الغضب من مستوى التصعيد غير المقبول في العنف” ويدعو جميع الاطراف الى التطبيق الفوري لوقف اطلاق النار والسماح بدخول المساعدات الانسانية ووقف تحليق جميع الطائرات الحربية فوق حلب.

كما يدعو نص المشروع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى الاسراع في تقديم خيارات لوضع الية مراقبة لوقف اطلاق النار بمساعدة من الدول الـ23 التي تدعم عملية السلام في سوريا.

ويطالب مشروع القرار “جميع اطراف النزاع السوري وخاصة السلطات السورية بالتطبيق الفوري لجميع التزاماتها بموجب القانون الدولي”.

كما يدعو جميع الاطراف  الى “تطبيق وضمان التطبيق الكامل لوقف الاعمال القتالية، بما في ذلك وقف جميع عمليات القصف الجوي”.

ويدعو مشروع القرار كل من روسيا والولايات المتحدة الى “ضمان التطبيق الفوري لوقف الاعمال العدائية ابتداء من حلب، ولتحقيق ذلك، انهاء جميع الطلعات العسكرية فوق المدينة”.

ووزعت فرنسا نص المشروع على الدول العشر غير الدائمة العضوية في المجلس في اعقاب محادثات الجمعة مع روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين التي تمتلك حق التصويت بالفيتو.

وصرح دبلوماسي طلب عدم الكشف عن هويته ان الفكرة “ليست في دفع روسيا الى فرض فيتو، بل محاولة التغلب على الجمود والاتهامات المتبادلة” بين موسكو وواشنطن في انهيار وقف اطلاق النار القصير الشهر الماضي.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك