10 نصائح تساعدك على أداء وظيفتك من البيت – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

10 نصائح تساعدك على أداء وظيفتك من البيت

لمن يؤدون عملهم من المنزل..
لمن يؤدون عملهم من المنزل..

بمرور الأيام، يزداد عدد الأشخاص الذين يعملون من المنزل، ولا غرابة في ذلك الأمر، فما الذي قد يدفعك لكره كونك مديراً لنفسك، وفقاً لأحدث استطلاعٍ للرأي، والذي أجراه مكتب الإحصاء الوطني البريطاني العام 2014، فقد وصلت نسبة من يعملون من المنزل حوالي 14% من مجموع القوى العاملة في البلاد.

فيما يلي بعض القواعد التي يُنصح بها إذا ما أردت  أن تجمع بين عملك من المنزل واستمرارك في الاستمتاع بجودة حياة رائعة.

1- خلق منطقة عمل تستمتع بوجودك فيها: ليس هناك ما هو أسوأ من قضاء وقت العمل في غرفة غير مناسبة أسفل الدرج محدقاً في الحائط، بينما تجلس على كرسي المطبخ غير المريح. أضف إلى ذلك أهمية جلوسك على كرسي مكتب مريح في درجة حرارة مناسبة، وشاشة حاسوب كبيرة في مستوى الأعين (وليس جهاز حاسوب محمول كي لا ترهق نفسك).
2- إيجاد شبكة من الأشخاص الداعمين لك: عملك من المنزل قد يُسبب لك نوعاً من العزلة، لذا ينبغي عليك إيجاد مجموعة من الأشخاص عبر الإنترنت أو في عالم الواقع من الذين يمتهنون نفس مهنتك من أجل الدعم والمواساة والضحك.

3- ارتدِ ما تُحبه: ارتد  لباساً مريحاً، بدلاً من زي العمل الرسمي الخانق، ناهيك عن كونه أرخص من زي العمل الرسمي، ولكن ينبغي عليك ألا تكون ساذجاً، إذ يجب عليك الاحتفاظ بزي رسمي واحد على الأقل من أجل تلك المرات التي ستحظى فيها ببعض المقابلات.

4- تجنب تشغيل التلفاز أثناء وقت العمل: يُعد الاستماع إلى الراديو والموسيقى من الأشياء المُحببة أثناء العمل من المنزل، ولكن في حال تشغيلك لمسلسل أو فيلم على التلفاز، فإن هذا يعني ضمنياً خروجك عن التركيز المطلوب للعمل.

5- تأكد بأن عائلتك وأصدقاءك يتفهمون أنك تعمل: كونك تعمل من المنزل لا يعطيك الحق في التقاعس أو إمضاء وقت طويل أثناء تحدثك على الهاتف، ما تقوم به هو وظيفتك ومهنتك، كل ما في الأمر أنك تفعلها وأنت جالس في منزلك.

6. لا تكن مهووساً بأعمال المنزل: عندما تكون بالمنزل، من السهل أن تأسرك عادة التفكير بأنك لن تتمكن من بدء العمل حتى تنظف المطبخ وتكنسه، ربما ترى في نفسك شخصاً فخوراً بمنزله، لكن الحق أنه محض مماطلة متنكرة، إضافة إلى أنه ربما ينتهي بك الحال وأنت تشعر بأنك مُثقل بالمهام. عوّد نفسك على تجاهل القليل من الفوضى، أو قم بالأشياء المنزلية مثل نشر الغسيل أثناء استراحات العمل. واحدة من المنافع الجمة للعمل من المنزل عندما يكون لديك عائلة هو أن تكون قادراً على البقاء متابعاً لما يحدث بالمنزل بينما تكسب رزقك.

7. لا تحتفظ ببسكويت في منزلك: حاول أن تُبقي على مُقبلات صحية في منزلك مثل الجزر وقليل من البندق والفاكهة، بدلاً من اللجوء للأطعمة الدهنية. ابق بعيداً عن الخبز المحمص الذي يفقتر للفائدة والحشو الدهني الزائد في الغداء، وخصص بدلاً من ذلك أجزاءً إضافية من الأطعمة الصحية التي يمكنك تسخينها بسرعة.

8. لا تبق بالبيت طوال اليوم: من خلال العمل من منزلك، فقد أعطيت نفسك بالفعل ساعتين أو أكثر في اليوم كنت لتقضيها في التنقل من وإلى المكتب. إذاً خصص هذا الوقت للتمرين،  تأكد من أنك تعتني جيداً بصحتك مع فترات منتظمة للاستراحة من المكتب وتمديد جسمك، اجعل تمارين المكتب تلك جزءاً من روتينك اليومي.

9. احتفظ ببعض المال جانباً: عندما يمر عليك شهر بوضع مالي مُريح، حاول أن تضع جانباً المال ليغطي على الأوقات التي تنتظر فيها المدفوعات، إضافة إلى أيام المرض المحتمل والإجازات. يبدو الأمر واضحاً لكنك عندما لا تعمل، لا تحصل على المال، الأمر الذي يُعد بمثابة أحد السلبيات الكبيرة لكونك تعمل لحسابك الخاص. ستحتاج كذلك للمال من أجل تقاعدك أو فكر في بديل تقوم به عندما يتقدم بك العمر.

10. قم بالعمل في الوقت الأنسب لك: واحدة من متع العمل من المنزل أنه بإمكانك اختيار ساعات الدوام ما دمتَ تقوم بإنهاء عملك، إذا كنت تعمل بشكل أفضل في الصباح، يمكنك الاستيقاظ مع بزوغ الفجر، وإذا كنت شخصاً ليلياً فيمكنك إنهاء عملك في الثانية صباحاً.

ويقول الكاتب المستقل جاي برايتناور، “عادة ما أستيقظ الساعة 5 صباحاً، وأعمل حتى يستيقظ الأطفال في السابعة، ثم أعود للعمل الساعة 8.30 عندما يذهبون للمدرسة، وأستمر حتى الساعة 2 مساءً يتخللها استراحة غداء قصيرة”. يترك هذا الأمر فترة بعد الظهر حرة للجلوس مع الأطفال بدون الإحساس أن لديك يوماً قصيراً.

يتضمن العمل بالمكتب الكثير من العمل على مهام أناس آخرين وتضييع الوقت في الاجتماعات، لذا قد يكون أمراً تحررياً أن تكتشف مقدار ما يمكنك تحقيقه في وقت أقل.

المصدر: هافينغتون بوست

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك