الكولومبيون رفضوا اتفاق “السلام” مع “فارك”.. والاخيرة تأسف – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الكولومبيون رفضوا اتفاق “السلام” مع “فارك”.. والاخيرة تأسف

كولومبيا

رفض الكولومبيون الاحد اتفاق السلام مع القوات المسلحة الثورية (فارك) الذي يهدف الى وضع حد لنزاع مستمر منذ 52 عام، وذلك بعد ان صوتوا بـ”لا” خلال الاستفتاء بعد فرز اللجنة الانتخابية 99.08 بالمئة من الاصوات.

واظهرت النتائج شبه النهائية أن 50.24 بالمئة من الكولومبيين صوتوا بـ”لا” رفضا لاتفاق السلام، مقابل 49.75 بالمئة صوتوا بي”نعم”، بعد نحو ساعة على اغلاق مكاتب الاقتراع.

من جهته، اعترف الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس بالهزيمة في الاستفتاء، وقال “لن أستسلم وسأواصل السعي الى السلام”، وأضاف “لقد استدعيتكم لكي تقرروا ما إذا كنتم ستدعمون ام لا ما قد اتفقنا عليه من اجل انهاء النزاع مع فارك والغالبية قالت لا”.

واشار سانتوس الى ان “الوقف النهائي لاطلاق النار والاعمال الحربية من الجانبين سيبقى قائما وساريا كما كان معمولا به منذ دخوله حيز التنفيذ في 29 اب/اغسطس الماضي”، وتابع “الاثنين سأستدعي جميع القوى السياسية خصوصا تلك التي اختارت الـ(لا) من اجل الاستماع اليها وفتح آفاق للحوار واتخاذ قرار بالطريق الذي سنتبعه”.

بدورها، أسفت حركة “فارك” لرفض الكولومبيين اتفاق السلام الذي وقعته مع الحكومة الكولومبية، وأكدت “التزامها التوصل إلى حل تفاوضي لإنهاء النزاع المسلح”، وشددت على “الرغبة في الوصول الى السلام عبر الحوار”.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك