سلطات جنوب السودان ستتولى امر ملاحتها الجوية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

سلطات جنوب السودان ستتولى امر ملاحتها الجوية

علم جنوب السودان

اعلنت المنظمة الدولية للطيران المدني السبت ان سلطات جنوب السودان ستؤدي “واجبات خدمات جوية في اجوائها” بموجب اتفاق ابرم مع السودان برعاية المنظمة التابعة للامم المتحدة.

ويمنح الاتفاق البلدين مسؤولية “التعامل مع الاتصالات والاستجابة لضوابط المراقبة” للمجال الجوي في مجال النقل التجاري كما يشمل “اقامة بنى تحتية جديدة للملاحة الجوية في جنوب السودان”.

واوضح بيان المنظمة ان “السودان سيتولى صيانة التجهيزات الى حين تولي جنوب السودان المسؤولية الكاملة في توفير خدمات نقل جوي وفق جدول انتقالي”.

وتم التفاوض على الاتفاق بين الدول الاعضاء في المنظمة في منطقة الشرق الاوسط ودول شرق القارة الافريقية وجنوبها، ووقعه مسؤولو الطيران المدني السوداني والجنوب سوداني في اطار الجمعية العامة التي تعقدها المنظمة كل ثلاث سنوات في مونتريال وتستمر حتى 7 تشرين الاول/اكتوبر.

وقالت فانغ ليو الامينة العامة لمنظمة الطيران المدني “سنعمل بشكل وثيق مع شركائنا السودانيين والجنوب سودانيين بحيث يفيدون من اكبر قدر من المزايا في اطار تعاونهم الجديد”.

وخلال المرحلة الانتقالية التي ستشرف عليها المنظمة الدولية، سيتم رسم حدود المجال الجوي الجديد بادارة عملانية من جنوب السودان. وتشهد دولة جنوب السودان المعلنة في تموز/يوليو 2011 حربا اهلية منذ 2013.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر