أبرز التطورات السورية لهذا اليوم – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أبرز التطورات السورية لهذا اليوم

سوريا

دمشق وريفها:

ـ واصل أهالي بلدتي الفوعة وكفريا المقيمون في منطقة السيدة زينب (ع) في ريف دمشق الجنوبي اعتصامهم المفتوح لليوم الـ26 على التوالي، وذلك تضامناً مع ذويهم المحاصرين في ريف إدلب الشمالي.
ـ خرج الآلاف من أهالي مدينة قدسيا في ريف دمشق بتظاهرة ضد المجموعات المسلحة الرافضة لإنجاز ملف المصالحة المحلية في المدينة، وقام أفراد المجموعات المسلحة الرافضين للمصالحة بإطلاق النار باتجاه الأهالي في محاولة يائسة منهم لتفريقهم.
ـ دارت اشتباكات عنيفة بين مسلحي “قوات أحمد العبدو – الجيش الحر” وتنظيم داعش على محاور عديدة في القلمون الشرقي بريف دمشق.

القنيطرة وريفها:

ـ قال التلفزيون السوري إنّ الجيش السوري فجّر عبوة ناسفة بآلية لمسلحي “جبهة النصرة” على طريق الحرية – جباتا الخشب شمال القنيطرة.

السويداء وريفها:

ـ أعلن مصدر عسكري أن الجيش السوري أحبط محاولة تسلل مجموعة من تنظيم داعش من قرية خربة صعد باتجاه إحدى النقاط العسكرية في تل بثينة في ريف السويداء الشمالي الشرقي وأوقع قتلى وجرحى في صفوف المسلحين.

درعا وريفها:

ـ دارت اشتباكات بين مسلحي “الجيش الحر” والفصائل المتحالفة معه من جهة ومجموعاتٍ مرتبطة بتنظيم داعش من جهة أخرى في محيط بلدة سحم الجولان في ريف درعا الغربي، أسفرت عن مقتل وجرح عدد من مسلّحي الطرفين.
ـ أطلق مسلحون مجهولون النار على عدد من الأشخاصٍ أثناء توجههم من ريف درعا الغربي باتجاه مناطق في درعا البلد، ما أسفر عن وقوع إصابات في صفوفهم.

دير الزور وريفها:

ـ قال التلفزيون السوري إنّ الجيش السوري سيطر على تلة “أم عبود” جنوب غرب دير الزور وأوقع قتلى وجرحى في صفوف مسلحي داعش.
ـ سقطت عدة قذائف صاروخية على حيي القصور والجورة في مدينة دير الزور مصدرها مسلحو داعش.
ـ دمّر طيران “التحالف الدولي” “جسر النوام” الواصل بين قريتي الكبر وجزرة البوحميد، كما دمر “جسر الطريف” ما أدى الى قطع طريق دير الزور – الرقة في ريف ديرالزور الغربي.
ـ قالت تنسيقيات المسلّحين إنّ تنظيم داعش اعتقل أشخاصاً من قرية “بقرص” في ريف دير الزور بتهمة تصوير مكانٍ تعرّض لغارات في القرية.

حلب وريفها:

ـ سيطر الجيش السوري على تلة “أم الشقيف” المُشرفة على معامل الشقيف في محور مخيم حندرات شمال حلب وأوقع قتلى وجرحى بصفوف المسلحين.
ـ دارت اشتباكات بين الجيش السوري والفصائل المسلحة في حيي سليمان الحلبي وبستان الباشا في حلب، وسط قصف مدفعي وصاروخي استهدف تجمعات المسلّحين في المكان.
ـ أُصيب 13 شخصاً بجروح إثر سقوط قذائف صاروخية أطلقتها المجموعات المسلحة على المناطق السكنية في حي الميدان في مدينة حلب.
ـ استهدف تنظيم داعش بالقذائف الصاروخية والمدفعية مدينة مارع في ريف حلب الشمالي، الخاضعة لسيطرة “الجيش الحر” والفصائل المتحالفة معه.
ـ دارت اشتباكات بين فصائل “الجيش الحر” وتنظيم داعش عند أطراف قرية “تل عطية” جنوب بلدة الراعي في ريف حلب الشمالي، أسفرت عن مقتل وجرح عدد من مسلّحي الطرفين.
ـ اعتدت قوات حرس الحدود التركي بالضرب على أحد المدنيين أثناء محاولته عبور الحدود السورية – التركية قرب قرية “دير صوان” في ريف حلب الشمالي الغربي.
ـ اقتحم أكثر من 150 مسلحاً من “فرقة الحمزة – الجيش الحر” قرية “ليلواه” الخاضعة لسيطرة مسلحي “أحرار الشرقية-الجيش الحر” في ريف حلب الشمالي الشرقي، حيث دارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين أسفتر عن مقتل قرابة 5 أشخاص من “فرقة الحمزة” واسر 12 آخرين، فيما قُتل أحد مسلحي “أحرار الشرقية”.
يُذكر أن “فرقة الحمزة” تتلقى دعماً من الولايات المتحدة الأميركية وتنسق مع طيران “التحالف الدولي”.
ـ نفى “لواء المعتصم – الجيش الحر” صلته باغتيال مسؤول “جيش الفتح” المدعو “أبو عمر سراقب” وعددٍ من المسؤولين العسكريين في ريف حلب الغربي، جاء نفي اللواء بعد القاء “جبهة النصرة” القبض على المدعو “عمار دياب” الذي اتُّهم بتقديم إحداثيات للطائرات الحربية عن مكان تواجد مسؤولي “جيش الفتح”.
ـ قال أحد المسؤولين في “كتائب ثوار منبج” التابعة لـ “مجلس منبج العسكري – قوات سوريا الديمقراطية” إنّ المخططات التركية “الدنيئة” تمنع من بناء سوريا حرة ديمقراطية، لافتاً إلى أنّ احتلال الجيش التركي لجرابلس في ريف حلب الشمالي الشرقي هو لمنع توقف الحرب السورية، وأكد استعداد “قوات سوريا الديمقراطية” لتحرير كافة المناطق السورية كونهم سوريون وتحرير أرضهم من مسؤوليتهم.

إدلب وريفها:

ـ انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون بسيارةٍ في بلدة “تلمنس” في ريف إدلب الجنوبي الشرقي.
ـ تحدّثت تنسيقيات المسلّحين عن وقوع قتلى وجرحى إثر اشتباكات بين مجموعتين مسلحتين في بلدة فروان شرق معرة النعمان في ريف إدلب الجنوبي الشرقي بعد خلافات بينهما.

حماه وريفها:

ـ قُتل المسؤول العسكري لـِ “حركة أبناء الشام” المدعو “أبو ريان الحموي” بنيران الجيش السوري في ريف حماه الشمالي الشرقي.

حمص وريفها:

ـ دارت اشتباكات بين الجيش السوري وتنظيم داعش في محيط حقل شاعر وتل الصوان ومنطقة حويسيس في ريف حمص الشرقي.

المشهد المحلي:

– أعلن المرصد المعارض عن مقتل 23 مسلحاً من مختلف الفصائل المسلحة وتنظيم داعش بنيران الجيش السوري في مناطق متفرقة من سوريا أمس الجمعة.

– عزل “جيش السنة” 3 مندوبين له في “جيش الفتح” وهم:  أبو بندر الجزراوي، أبو محمد التركماني،  أبو حيدر كعدة. يشار إلى أن أبو حيدر كعدة المسؤول العسكري لـ “جيش السنة” قام بالانقلاب على “أمجد البيطار” مسؤول “جيش السنة” قبل حوالي الـ 10 أيام، وعيّن المدعو “طارق التركماني”، مسؤولاً جديداً لـ “الجيش”.
كما أعلن مسؤولو الكتائب المنضوية ضمن “جيش السنة” يوم أمس عدم الاعتراف بالقيادة الجديدة، وعلقوا كافة التزاماتهم “الجيش” إلى حين تسوية الاوضاع الداخلية.

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك