توقيف موظفين في واحدة من أقدم الجامعات التركية بعد الانقلاب – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

توقيف موظفين في واحدة من أقدم الجامعات التركية بعد الانقلاب

الامن في تركيا

اعتقل خمسة عشر موظفاً في جامعة أزمير العريقة والتاريخية (غرب)، في إطار التحقيق حول محاولة الانقلاب في 15 تموز/يوليو، كما ذكرت وكالة انباء الاناضول القريبة من الحكومة السبت.
واضافت الوكالة أنّ مذكرات توقيف قد صدرت في حق 23 شخصاً بالاجمال يعملون في جامعة اغي، رابع اكبر جامعة تركية في ازمير. وأنّ 15 قد أوقفوا، ولا تزال عملية
البحث جارية السبت عن الثمانية الباقين.
وأوضحت وكالة دوغان للانباء أن بعض الموقوفين هم أساتذة في الجامعة. وتأخذ عليهم النيابة انهم يقيمون علاقات مع الداعية فتح الله غولن، فيما ينفي الأخير ذلك؟
وغداة محاولة الانقلاب، شنت تركيا حملة تطهير واسعة للقضاء على نفوذ جمعية غولن. وشملت كل القطاعات ومنها الجيش والاستخبارات والشرطة والقضاء ومجال الاعمال والرياضة.
ومنذ 15 تموز/يوليو، تم توقيف حوالي 32 الف شخص، وشملت التحقيقات حوالى 70 ألفاً، كما تفيد الحصيلة الأخيرة التي اعلنتها الحكومة الاربعاء.
واتسعت عمليات التطهير إلى حد حمل السلطات التركية على اتخاذ قرار بالافراج هذا الصيف عن 38 الف من سجناء الحق العام للافساح في المجال امام موقوفين جددا.
ودعا الرئيس اردوغان من جهة اخرى الى تمديد حالة الطوارىء التي فرضت في 20 تموز/يوليو، مدة ثلاثة أشهر، ملمحاً الى امكانية تمديدها حتى 12 شهرا.

البث المباشر