عودة التوتر الى مخيم عين الحلوة وحصيلة الاشتباكات قتيل و9 جرحى – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

عودة التوتر الى مخيم عين الحلوة وحصيلة الاشتباكات قتيل و9 جرحى

مخيم عين الحلوة في صيدا
مخيم عين الحلوة في صيدا

انهار وقف اطلاق النار في مخيم عين الحلوة بين حركة فتح وجماعة جند الشام  في مؤشر سلبي على خرق الاتفاق الذي تم التوصل اليه عند الثانية بعد الظهر، وعلى الرغم من وجود اعضاء اللجنة الامنية الفلسطينية العليا في منطقتي الاشتباك في حيي الصفصاف والبركسات في الشارع الفوقاني من المخيم تم اطلاق النار على المبادرة الشعبية الفلسطينية والمدنيين مباشرة عند مفرق بستان القدس الشارع الفوقاني التي نزلت لطمأنة الناس ما ادى الى تدهور الاوضاع وعودة التوتر الى المخيم من جديد.

سبق ذلك توصل المساعي والاتصالات اللبنانية والفلسطينية  لوقف لاطلاق النار في مخيم عين الحلوة  لم يدم طويلا بعد ان كان اطلاق النار المتجدد ادى الى اصابة ناشط يدعى سراج شربدي كما اصيب العنصر في الامن الوطني  صبحي ابو حميد  ليرتفع العدد إلى قتيل وتسعة جرحى.
التوتر  تركز  في منطقة الصفصاف البركسات في الشارع الفوقاني وصولا الى سوق الخضار  واسفر عن تضرر العديد من المنازل واحتراق عدد من السبيارات وتشريد العشرات من العائلات الفلسطينية باتجاه مدينة صيدا.

وكانت الفصائل الفلسطينية  توصلت فجر أمس الى اتفاق لوقف اطلاق النار شارك فيه السفير الفلسطيني اشرف دبور وقائد الامن الوطني صبحي ابو عرب وقائد القوة الامنية منير المقدح والعميد اللينو اضافة الى كتيبة العرموشي، وقامت على اثره القوة الامنية في الانتشار في حي البركسات وعكبره فيما نفذت عصبة الانصار انتشارا في حي الصفصاف لكن هذا الاتفاق لم ينجح في سحب المسلحين من الشوارع وسرعان ما سقط الاتفاق بسبب الخروقات وعمليات القنص واطلاق النار ما ادى الى اصابة ضابط وعسكري من القوة الامنية.

وعقدت اللجنة الامنية الفلسطينية العليا في لبنان عند الساعة الواحدة والنصف اجتماعا لمتابعة تطورات الوضع في مخيم عين الحلوة ولوضع حد لما يحصل ووقف الاقتتال الدائر.

وكانت مصادر فلسطينية اشارت الى اصابة ضابط وعنصر من القوة الأمنية المشتركة هما الملازم محمود مروة والعسكري احمد ابراهيم ، إذ تعرضت لاطلاق نار أثناء انتشارها في حي عكبرة في الشارع الفوقاني في وقت كانت فيه مسيرة من المبادرة الشعبية تجوب المنطقة الممتدة من البركسات الى الصفصاف.

وقد سبق عملية الانتشار اتصالات فلسطينية فلسطينية بين قيادتي حركة فتح والقوى الاسلامية وباقي الفصائل واكبتها اتصالات سياسية لبنانية من النائب السابق أسامة سعد والشيخ ماهر حمود للتهدئة إضافة إلى اجتماع عقد في منزل قائد القوة الامنية الفلسطينية المشتركة في لبنان اللواء منير المقدح، فضلا عن انتشار عناصر عصبة الانصار الاسلامية في منطقة الصفصاف لسحب المسلحين وضبط الاوضاع.

المصدر: موقع المنار

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك