جهاز واحد يولّد طاقة تكفي اليابان 50 عاماً! – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

جهاز واحد يولّد طاقة تكفي اليابان 50 عاماً!

توربين الأعاصير من شركة "تشالينيرجي"، من تصميم المهندس الياباني أتسوشي شيميزو.
توربين الأعاصير من شركة "تشالينيرجي"، من تصميم المهندس الياباني أتسوشي شيميزو.

ترتبط عادة كلمة “إعصار” بالكوارث وصور الدمار والموت.

لكن ليس بالنسبة للمهندس الياباني أتسوشي شيميزو، والذي يؤمن بأن في الأعاصير العنيفة السر لزيادة الطاقة الخضراء في اليابان. وبحسب مختبر علوم المحيطات والأرصاد الجوية في المحيط الأطلسي، يمكن إنتاج نصف كمية الطاقة الكهربائية التي يتم توليدها حول العالم من طاقة إعصار كبير، ما يكفي لمد اليابان بالطاقة لـ 50 عاماً بحسب شيميزو.

و أسس شيميزو شركة “تشالينيرجي” في العام 2013، واخترع أول توربين ينتج الطاقة باستخدام رياح الأعاصير. وكانت تسعى اليابان إلى سد 60 في المائة من حاجتها للكهرباء عن طريق المفاعلات النووية بحلول العام 2100. لكن في 2011 تسبب زلزال بانفجار مفاعل فوكوشيما النووي في اليابان، ما قاد البلاد إلى إيقاف نشاط عديد من مفاعلاتها النووية، واستيراد 84 في المائة من حاجتها للطاقة.

ولم تتمكن البلاد من الاستفادة من طاقة الهواء لتوليد الكهرباء كما الحال في أوروبا، نظراً لاستيراد البلاد التوربينات الأوروبية غير المهيأة لاحتمال الأعاصير، والتي كانت تتدمر بالكامل في قلبها.

ويضم توربين شيميزو مراوح متصلة بمحاور عامودية قادرة على الحركة في كافة الاتجاهات مهما اختلف مجرى الرياح، ما يضمن صمود مراوح التوربين أمام أقوى الأعاصير ومنع طيرانها أو خروجها عن السيطرة.

البث المباشر