لا تعارض بين الدفاع الاوروبي والحلف الاطلسي – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

لا تعارض بين الدفاع الاوروبي والحلف الاطلسي

الامين العام للحلف الاطلسي ينس ستولتنبرغ
الامين العام للحلف الاطلسي ينس ستولتنبرغ

شدد الامين العام للحلف الاطلسي ينس ستولتنبرغ الثلاثاء على أن خطط الاتحاد الاوروبي حول تعزيز التعاون الدفاعي بعد خروج بريطانيا من الكتلة لن يقوض التحالف العسكري على جانبي الاطلسي.

وقال ستولتنرغ في العاصمة السلوفاكية براتيسلافا حيث يشارك في اجتماع مع وزراء الدفاع الـ 28 في الاتحاد الاوروبي “لا تعارض بين دفاع اوروبي قوي وحلف اطلسي قوي، في الواقع يقويان بعضهما البعض”.

واضاف والى جانبه مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني “المهم ان نتجنب التكرار، ان يكون ذلك مكملا”.

وتأتي تعليقاته بعد تصريحات وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون الذي قال ان بريطانيا “ستستمر في معارضة اي فكرة لاقامة جيش أوروبي” وان خطط الاتحاد الاوروبي المتعلقة بتعزيز التعاون الدفاعي بعد خروج بريطانيا من الاتحاد ستقوض (سلطة) الحلف الاطلسي.

ويناقش وزراء الاتحاد الاوروبي خطة فرنسية والمانية لمزيد من الدفاع المشترك واقامة مقر عسكري اوروبي، بعد ان وافق قادة الاتحاد على تعزيز التعاون في قمة في براتيسلافا في وقت سابق هذا الشهر.

وقالت الايطالية موغيريني ان وزراء الدفاع في دول الاتحاد الاوروبي “وجدوا ارضية مشتركة، حول الحاجة لتقوية التعاون الدفاعي الاوروبي، وبتكامل تام مع الحلف الاطلسي”.

ولفتت الى اتفاقية بين الاتحاد الاوروبي والحلف الاطلسي تم التوقيع عليها في تموز/يوليو الماضي وقالت انها ستكون “متكاملة تماما، دون تكرار بل تعزز عملنا بشكل متبادل”.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر