برنامج كمبيوتر لقياس مشكلات التخاطب لدى الأطفال – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

برنامج كمبيوتر لقياس مشكلات التخاطب لدى الأطفال

اكتشاف مشكلات التخاطب واللغة لدى الطفل وبدء العلاج في سن مبكرة يحققان نتائج أفضل في تحسين المشكلة المرضية
اكتشاف مشكلات التخاطب واللغة لدى الطفل وبدء العلاج في سن مبكرة يحققان نتائج أفضل في تحسين المشكلة المرضية

طوّر فريق من الباحثين في الولايات المتحدة برنامج كمبيوتر لقياس مشكلات التخاطب واللغة لدى الأطفال.

ومن المعروف أن اكتشاف مشكلات التخاطب واللغة لدى الطفل وبدء العلاج في سن مبكر يحققان نتائج أفضل في تحسين المشكلة المرضية، لكن إحدى الدراسات العلمية أشارت مؤخرا إلى أن 60% من هؤلاء الأطفال لا يتم تشخيص حالتهم حتى بلوغهم مرحلة رياض الأطفال وما بعدها.

وابتكر فريق من الباحثين في مختبر علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي بمعهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا بالتعاون مع معهد المهن الصحية بمستشفى ماساشوسيتس العام برنامج كمبيوتر يمكنه قياس قدرات النطق والتخاطب لدى الأطفال بشكل آلي، بل وتقديم تشخيص دقيق لطبيعة المشكلات التي يعانون منها.

ونقل موقع “ساينس ديلي” المعني بالأبحاث والابتكارات العلمية عن الباحث جون جوتاج، وهو أحد أعضاء فريق البحث، قوله خلال مؤتمر علمي للتخاطب “لقد أوشكنا على الانتهاء من عملنا”.

ويقوم البرنامج بتحليل تسجيلات صوتية لأداء الأطفال بناء على اختبار قياسي قائم على تلاوة قصة ما على الطفل مصحوبة بمجموعة من الصور، ثم يطلب من الطفل إعادة رواية القصة بأسلوبه الخاص.

وقال جوتاج “الفكرة المثيرة هناك هو إمكانية إجراء الاختبار بشكل آلي تماما اعتمادا على آلة بسيطة للغاية”، وأضاف “يمكننا أن نتخيل إجراء عملية قراءة القصة بواسطة هواتف محمولة أو حاسوب لوحي، وهو ما يفتح المجال أمام إمكانية إجراء اختبارات التخاطب لعدد كبير من الأطفال بتكلفة منخفضة، وهو ما سيسدي خدمة جليلة للمجتمع”.

المصدر: مواقع

البث المباشر