رئيس الوزراء الصيني يلتقي راوول كاسترو في هافانا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

رئيس الوزراء الصيني يلتقي راوول كاسترو في هافانا

أخبار موقع المنار

 التقى رئيس الحكومة الصينية لي كه تشيانغ السبت في هافانا الرئيس الكوبي راوول كاسترو في اليوم الاول من زيارة رسمية تستغرق يومين وتهدف الى انعاش العلاقات بين البلدين.

 وقال التلفزيون الكوبي ان كاسترو استقبل رئيس الوزراء الصيني في قصر الشعب حيث ترأسا مراسم توقيع “نحو ثلاثين اتفاقا للتعاون” بين بكين. وتتعلق الاتفاقات التي وقعت بمجالات عدة بينها التعرفة الجمركية والتعاون في مجالات التقنية العلمية والبيئة والمعلوماتية والصناعة والطاقة والزراعة والصحة.

وكان لي كتب في مقال نشرته صحيفة “غرانما” الكوبية الرسمية ان الهدف من زيارته هو “تعزيز التعاون بين الصين وكوبا في مختلف الميادين واطلاق دينامية جديدة للعلاقات” الثنائية. وبعدما اشاد بمشاركة كوبا في “الاستقرار الاقليمي والحوار” اعلن المسؤول الصيني ان بلاده “مستعدة لتطوير التعاون في مجالات التكنولوجيا الحيوية والطاقات المتجددة والمعلوماتية والاتصالات والمعدات الزراعية والبنى التحتية. والثقافة
والتربية والسياحة”.

 وكان الرئيس الصيني شي جينبينغ زار كوبا عام 2014  وهي المرة الاولى يزور رئيس حكومة صيني كوبا منذ اقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين قبل 56 عاما.  وتعتبر الصين اهم دائن لكوبا والشريك التجاري الثاني بعد فنزويلا بحسب مصادر صينية.  وتأتي زيارة لي كه تشيانغ بعد ايام من زيارة لكوبا قام بها رئيس الحكومة اليابانية شينزو آبي.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك