التطورات في العراق لهذا اليوم 2016/9/24 – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

التطورات في العراق لهذا اليوم 2016/9/24

الجيش العراقي
الجيش العراقي

• بغداد:
– احبطت مديرية الاستخبارات العراقية مخطط ارهابي كانت تعد له خليه ارهابية في بغداد لاستهداف الزائرين خلال شهر محرم، وتم اعتقال كامل افراد الخلية، وضبطت بحوزتهم أسلحة كاتمة للصوت وعبوات ناسفة.
– استشهد مدني واصيب 9 اخرون بجروح اثر انفجار عبوة ناسفة في قرية الحماميات التابعة لقضاء التاجي شمالي بغداد.

• صلاح الدين:
– استشهاد واصابة 21 شخصاً بهجوم انتحاري  في مدينة تكريت في محافظة صلاح الدين.
– تمكنت القوات العراقية من تحرير قرية جفر الحار جنوب قضاء الشرقاط ورفع العلم العراقي فوق مبانيها.
– حررت القوات الامنية العراقية قرية الخانوكة التابعة لقضاء الشرقاط  شمالي محافظة صلاح الدين.
– نفذ سلاح الجو في الجيش العراقي غارات على رتل لتنظيم داعش اثناء محاولتهم الانسحاب من منطقة المسيلحة جنوب قضاء الشرقاط، ما اسفر عن مقتل 15 ارهابي وتدمير 3 آليات تحمل رشاشات ثقيلة.
– اعلنت القوات الامنية العراقية تحرير قرية “الزوية” جنوبي الشرقاط والتي تعتبر آخر معاقل تنظيم داعش في محافظة صلاح الدين.

• الانبار :
– مقتل مسؤول سجون داعش بضربة جوية في محيط الموصل.
– اكد مصدر امني ان القوات العراقية تستعد لاقتحام ناحية الفرات بالأنبار وانباء عن هروب جماعي لعناصر تنظيم داعش منها.
– كشفت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة صلاح الدين، اليوم السبت، عن فرض حظر للتجوال وتنفيذ حملات تفتيش ومداهمة لمناطق مدخل تكريت الشمالي على خلفية التفجير الإرهابي، وبين ان التفجير الانتحاري جاء عن طريق التسلل من جهة منطقة الجزيرة في الرمادي في محافظة الأنبار.
– أفاد مصدر في شرطة محافظة بابل بأن القوات الأمنية العراقية اعتقلت مطلوباً بتهم “ارهابية” هارباً من سجن “بادوش” في الموصل خلال عملية امنية نفذتها، شمالي الحلة.
– استهدفت طائرات التحالف الدولي مستودع أسلحة تابع لتنظيم داعش في منطقة جزيرة الرمادي، شمال مدينة الرمادي، ما أسفر عن تدميره بالكامل”.
– مقتل 12 مسلحا اثر استهدف طيران التحالف الدولي مجموعة من عناصر تنظيم داعش شمالي مدينة الرمادي.
– تمكنت احدى المفارز من تصفية المدعو رفعت جواد جرجيس الملقب “ابو هاجر” من تلعفر، المسؤول عن تصنيع قذائف الهاون المجهزة بغاز الكلور بمنطقة حي الرفاق، بالقرب من تقاطع الزهور في مدينة الموصل
– ذكرت مصادر استخبارية عن تنفيذ مجموعة من الشبان عملية اغتيال الارهابي المدعو “ابو سليمان”، الذي يعمل بقسم الهويات بالشرطة التابع لتنظيم داعش بمنطقه الميدان بالقرب من قنطرة الجومرد بالموصل.

• المشهد المحلي:
– استقبل رئيس أركان الجيش الفريق الأول الركن عثمان الغانمي, قائد القيادة العسكرية الأمريكية الوسطى الجنرال (جوزيف فوتيل) والسفير الأمريكي الجديد في بغداد والوفد المرافق لهما في مقر الوزارة صباح يوم السبت، بحضور كبار القادة في وزارة الدفاع. وجرى خلال اللقاء التباحث حول الانتصارات الكبيرة المتحققة والعمليات الجارية لتحرير الأرض من تنظيم داعش في صلاح الدين والانبار، وأيضاً الاستعدادات والتهيؤ للمعركة المصيرية الكبرى، والتي تعد نهاية داعش في العراق، ألا وهي معركة تحرير نينوى من دنس العصابات الإجرامية، إضافة إلى التباحث تعبوياً في خطط التحرير وما هو المطلوب من التحالف الدولي الذي أعرب عن استعداده الكامل لتأمين جميع المستلزمات التي تتطلبها المعركة المقبلة وزيادة الدعم والإسناد للقطعات العسكرية، والمتمثلة بزيادة الإسناد الجوي والجهد الهندسي والأسلحة والأعتدة والدعم الصحي. من جانبه أعرب قائد القيادة العسكرية الأمريكية الوسطى عن فخره واعتزازه بالشراكة مع الجانب العراقي، مضيفاً بأن دور قوات الجيش العراقي هو قيادة كل جهودنا في العراق، فهم يقومون بعمل رائع واستثنائي بهذا الخصوص وقد حقق الجيش العراقي بالأخص انتصارات رائعة في الكيارة والشرقاط وفي أماكن أخرى.
– قررت هيئة رئاسة مجلس النواب، اليوم السبت، ادراج رفض دعوات تقسيم محافظة نينوى على جدول اعمالها في جلسة الاثنين المقبل. وقال رئيس البرلمان سليم الجبوري، في بيان مقتضب، “وجهنا بادراج طلب موضوع رفض دعوات تقسيم محافظة نينوى على جدول اعمال جلسة الاثنين المقبل”.

– التقى وزير الخارجية الدكتور إبراهيم الجعفري ممثلة السياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي السيدة فيدريكا موغريني على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. وجرى خلال اللقاء بحث الأوضاع الأمنية والسياسية وتطور الحرب على داعش والجهود الدولية المبذولة لدعم العراق ومجمل القضايا الإقليمية والدولية. واشار الدكتور الجعفري الى أن العراق وضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته في رسالته التي قدمها لمجلس الأمن عام 2014 من خلال ثلاث عناوين الأول الدعم العسكري والأمني وتأمين الغطاء الجوي الثاني تمثل بتوفير المساعدات الإنسانية للنازحين والمدى الثالث الذي حان وقته الآن وهو إعادة إعمار المناطق المحررة وعودة النازحين. من جانبها أكدت ممثلة السياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي على استمرار دعم الاتحاد الأوروبي للعراق في حربه ضد عصابات داعش الإرهابية، مشيرة إلى ضرورة العمل على إعادة بناء البنى التحتية للمناطق المحررة وضمان عودة النازحين، مشددة على أن المرحلة المقبلة ستشهد دعما أكبر ومشاورات أكثر مع الحكومة العراقية لتوفير ما تتطلبه معركة تحرير الموصل.
– التقى وزير الخارجية الدكتور إبراهيم الجعفري النائب الأوَّل لرئيس الوزراء الكويتي ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. واتفق الطرفان في اللقاء على أهمِّية عقد اجتماعات اللجنة المُشتركة خلال شهر كانون الأول المقبل في بغداد، واستكمال الجهود المبذولة في إطار تعزيز العلاقات الثنائيَّة بين البلدين.

• المشهد الدولي:
– أعلن وزير الحرب البريطاني مايكل فالون بعد زيارة قام بها إلى العراق أن عملية محاصرة الموصل، ثاني أكبر مدن العراق، يفترض أن تبدأ “خلال الأسابيع القليلة المقبلة” تمهيدا لتحريرها من التكفيريين. وقال فالون بعيد زيارة إلى العراق استمرت ثلاثة أيام “رغم أن الموصل مدينة كبيرة ومعقدة، إلا أنها ستسقط وستسقط قريبا جدا. أتوقع أن تبدأ عملية محاصرتها خلال الأسابيع القليلة المقبلة”.
– كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، استنادا إلى صور ومقاطع فيديو نشرها البنتاغون، عن استخدام القوات الأمريكية مادة الفوسفور الأبيض السامة المحرمة دوليا في حربها على داعش في العراق.

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك