موسكو: “داعش” استخدم الكيميائي ضد الأميركيين في العراق.. وعلى واشنطن التوقف عن ربط استخدام هذا السلاح بالنظام السوري فقط – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

موسكو: “داعش” استخدم الكيميائي ضد الأميركيين في العراق.. وعلى واشنطن التوقف عن ربط استخدام هذا السلاح بالنظام السوري فقط

اختطف "داعش" 100 من أهالي الفلوجة
اختطف "داعش" 100 من أهالي الفلوجة

أعلن مدير قسم الحد من انتشار ومراقبة التسلح في وزارة الخارجية الروسية، ميخائيل أوليانوف الجمعة، أن موسكو لا تستبعد أن يكون تنظيم “داعش” بالفعل قد استخدم السلاح الكيميائي في العراق، ضد الجنود الأميركيين والعراقيين، مؤكداً ضرورة اتخاذ اجراءات ضد الإرهابيين. وقال اوليانوف لوكالة “نوفوستي” “أعتقد أن هذا قريب من الحقيقة، داعش استعملت السلاح الكيميائي مراراً ليس فقط في سوريا بل وفي العراق، وهذه حقائق ثابتة”. وأضاف اوليانوف “إنه دليل آخر على ضرورة اتخاذ إجراءات سريعة ضد ما يعرف بالإرهاب الكيميائي، ليس فقط على المستوى الإقليمي – سوريا والعراق، بل وعلى المستوى العالمي”.

وأشار أوليانوف، الى أن الولايات المتحدة لا تنوي التركيز على الهجوم الكيميائي الذي وقع على جنودها في العراق، موضحاً أن الأولوية لواشنطن، هي ربط ” الموضوع الكيميائي” مع الرئيس بشار الأسد وسوريا. وأكد أوليانوف: ” هذا الموضوع لا يتابعوه للنهاية…آمل أن الظروف الأخيرة، عندما كان الهجوم الكيماوي موجه ضد العسكريين الأميركيين، أن يدفع واشنطن إلى اتخاذ موقف واضح بشأن هذه المسألة. حتى الآن هذا لم يحدث”.

والجدير بالذكر أن مسلحي تنظيم “داعش” الإرهابي استخدموا غاز خردل الكبريت أثناء مهاجمة قاعدة عسكرية أميركية في العراق الخميس، ولكن القاعدة كانت مزودة بوسائل فعالة للحماية من مثل هذه الهجمات، ولم يكن هذا الهجوم فعالا” لـ “داعش”، لكنه “يثير القلق”.

يذكر أن تنظيم “داعش” الإرهابي استخدم الأسلحة الكيميائية مرارا، وطالبت روسيا بفتح تحقيقات حول استخدام الكيميائي في سوريا والعراق من قبل التنظيمات الإرهابية، داعية الدول الغربية إلى التخلي عن سياسة الاتهام لطرف معين على أساس سياسي فيما يخص استخدام المواد المحظورة دوليا.

المصدر: وكالة سبوتنيك الروسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك