فرعية الاشغال برئاسة المرعبي ناقشت موضوع مصادر المياه شمالا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

فرعية الاشغال برئاسة المرعبي ناقشت موضوع مصادر المياه شمالا

موقع المنار

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة لدرس ومناقشة موضوع مصادر المياه في الشمال برئاسة النائب معين المرعبي وحضور النائبين نضال طعمة وخالد زهرمان.

كما حضر الجلسة ممثل وزير الطاقة والمياه المهندسة رندة نمر، ممثل رئيس مجلس الانماء والاعمار الدكتور يوسف كرم، ممثل شركة “جتي” رولان ابي يونس وحسان عاصي، الاستشاري ميشال مجدلاني وتوفيق الاشقر، الاستشاري الدكتور كميل خزعل، الاستشاري الدكتور عبد الرحيم ابراهيم والدكتور جلال حلاواني والمهندس عبد الرحيم ملحم.

وقد غاب عن الجلسة المدير العام لمؤسسة مياه لبنان الشمالي جمال كريم.

واستمعت اللجنة الى شرح من قبل ممثلي “شركة جتي” المكلفة من قبل مجلس الانماء والاعمار للقيام بالاعمال والاشراف على مشروع مياه جرد القيطع في عكار من شبكات وخزانات.

وقد تم استعراض ما يلزم لاستكمال الحاجات لايصال المياه الى المنازل في بلدات حرار، قبعيت مشمش، القريات، بيت يونس، بيت ايوب، عين الذهب، الحويش، شان، بزال وسفينة القيطع، على ان تقوم شركة جتي بتحديد هذه الاعمال وتقدير تكاليفها من اجل الطلب من مجلس الوزراء العمل على تأمين التمويل اللازم لها.

كما ناقشت اللجنة مشروع مياه الدريب الاوسط وأماكن حفر الابار في بلدتي البيرة وخربة داوود بما يخدم بالطريقة الفضلى المنطقة ككل. وقد اوصت اللجنة بالتأكيد على حفر بئر في البيرة واستخدام الخزانين الحاليين لتغذية بلدات البيرة والسنديانة والدغلة، كذلك القيام بدراسة انشاء خزان مياه والشبكات اللازمة للمنطقة الممتدة من خربة داوود وصولا الى الريحانية.

كذلك اتخذت اللجنة التوصيات التالية:
– الطلب من بلدية عين الذهب القيام بارسال كتاب الى وزارة الطاقة والمياه ومؤسسة مياه لبنان الشمالي من اجل وضع الخزانات الموجودة في احياء المباركية وبجعة بتصرفهما ليصار الى تشغيل منظومة المياه الموجودة في البلدة.

– ارسال كتاب الى مؤسسة مياه لبنان الشمالي ومنظمة ال USAID للكشف على شبكة المياه في ببنين المنفذة حديثا والتأكد من وضعها وحسن التنفيذ، واطلاع اللجنة على النتائج ليتكامل ذلك مع حفر البئر ومد خط الدفع في البلدة.

– أثنت اللجنة على الجهود المبذولة من الاطراف كافة والتي أدت الى تكاليف منظمة CONCERN بحفر بئر عين يعقوب.

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك