التوتر يمنع من اختيار الأطعمة الصحية ويلغي فوائدها – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

التوتر يمنع من اختيار الأطعمة الصحية ويلغي فوائدها

التوتر يمنعك من اختيار الأطعمة الصحية ويلغي فوائدها
التوتر يمنعك من اختيار الأطعمة الصحية ويلغي فوائدها

يجب أن ندرك أن هناك فرقا بين الدهون الصحية والغير صحية، وتأثيرها على صحة الإنسان يختلف وفقاً لنوعها، ولكن هل دائما نختار الدهون الصحية؟

وجدت دراسة جديدة نشرت في مجلة Molecular Psychiatry العلمية بان الاصابة بالتوتر تمنع الشخص من اختيار تناول الاطعمة الصحية، وتلغي فوائد تناول الدهون الصحية على جسم الانسان. واشارت الباحثة الرئيسية في الدراسة البروفيسورة جين كيسولت جلاسير Jan Kiecolt-Glaser ان هذه الدراسة تعد الاولى من نوعها، والتي تكشف بان التوتر من شانها ان يلغي فوائد تناول الدهون الصحية.

حيث تعد الدهون الصحية بانها تلك الدهون الاحادية اللامشبعة (monounsaturated fat) والعديدة اللاتشبع (Polyunsaturated fat)، والتي تساهم في تقليل مستويات الكوليسترول السيء في الجسم، وبشكل اشمل فان الدهون الصحية وفقا لجمعية القلب الامريكية AHA هي تلك التي تكون سائلة بدرجة حرارة الغرفة.

واوضح الباحثون القائمون على الدراسة بان التوتر والنمط الغذائي الصحي من شانهما ان يرفعا من خطر اصابة الانسان بامراض القلب والسكري وحتى التهاب المفاصل الروماتيدي. وبهدف التوصل الى نتائجهم، استهدف الباحثون ما يقارب الـ 60 امراة بمعدل اعمار وصلت الى 53 عاما، وتم تقسيمهم الى مجموعتين، الاولى تناولت وجبة الافطار الغنية بالدهون المشبعة والاخرى تناولت الافطار الغني بالدهون الاحادية اللاتشبع.

بعد اخذ عينات الدم الخاصة بالمشتركات وفحصها، وجد الباحثون ان النساء اللاتي تناولن الدهون الصحية ولكنهن عانين من التوتر في هذا اليوم، لم يحصلن على الفائدة المرجوة من هذه الدهون، وكان اثرها عليهن كاثر تناول الدهون الغير صحية، اما النتيجة المثيرة فكانت لصالح النساء اللاتي تناولن الدهون الغير صحي وكن مصابات بالتوتر، حيث قلل التوتر الذي يشعرن به من الاثر السلبي لتناول هذه الدهون الغير صحية.

المصدر: ويب طب

البث المباشر