برلين تدعو إلى إقامة منطقة حظر جوي فوق سوريا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

برلين تدعو إلى إقامة منطقة حظر جوي فوق سوريا

فرانك شتاينماير

دعا وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير إلى إقامة منطقة حظر جوي فوق سوريا لمدة تتراوح بين 3 إلى 7 أيام، حسبما نقلته وكالة “تاس” الروسية، الخميس.

ونقلت “تاس” عن شتاينماير قوله “الوضع في سوريا حاليا على نصل سكين. الهدنة هناك قد تنجح عن طريق فرض حظر جوي مؤقت وكامل فقط، على الأقل لمدة 3 أيام ومن الأفضل لمدة 7 أيام”.

وبحسب شتاينماير فإن إقامة منطقة حظر جوي فوق سوريا من شأنها “خلق الظروف للتوصل إلى اتفاقات ملموسة في مجموعة الدول لدعم سوريا في مجال محاربة تنظيمي “داعش” والقاعدة”.

وأضاف شتاينماير أن فرض الحظر الجوي المذكور “سيتيح الفرصة لمنظمة الأمم المتحدة لاستئناف إيصال مساعدات إنسانية إلى المحاصرين والمحتاجين.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري قد توصلا في وقت سابق إلى اتفاق بشأن وقف كامل لإطلاق نار في سوريا. وقد دخل الهدنة الهشة في سوريا حيز التنفيذ يوم الـ12 أيلول/سبتمبر الحالي، غير أنه بحسب وزارة الدفاع الروسية فإن فصائل المعارضة السورية خرقتها بشكل مستمر.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت في وقت سابق أن مراعاة الهدنة من طرف واحد لا جدوى منها، إذ إن المسلحين لا يلتزمون بها، مشيرة إلى أن الطائرات الحربية الروسية والسورية لم تستهدف خلال الأسبوع الماضي المناطق التي نص عليها اتفاق لافروف وكيري في جنيف.

المصدر: وكالات

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك