أبرز التطورات على الساحة السورية ليوم الخميس 22 -09 -2016 – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أبرز التطورات على الساحة السورية ليوم الخميس 22 -09 -2016

سورية
سورية

رصد لأبرز الأحداث والتطورات  والمواقف التي شهدتها الساحة السورية أو المتعلقة بها

درعا وريفها:

ـ دارت اشتباكات بين المجموعات المسلحة ومجموعات مرتبطة بتنظيم داعش عند أطراف منطقة حوض اليرموك في ريف درعا الغربي، أسفرت عن مقتل وجرح عدد من مسلحي الطرفين.

القنيطرة وريفها:

ـ سقطت عدة قذائف صاروخية مصدرها المجموعات المسلحة على بلدة حضر في ريف القنيطرة الشمالي.

حلب وريفها:

ـ تنظيم داعش يستهدف قرية “أم حوش” التابعة لمدينة أعزاز في ريف حلب الشمالي بعدة قذائف صاروخية واقتصرت الأضرار على الماديات.

حماه وريفها:

ـ سيطر الجيش السوري على تل العبودي شرق بلدة معردس ومنطقة “المطحنة” غربها في ريف حماه الشمالي وأوقع قتلى وجرحى بصفوف المسلحين، وبهذه السيطرة يكون الجيش قد أشرف نارياً على كامل البلدة.

المشهد الدولي:

ـ بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأربعاء مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان هاتفياً مسائل التسوية السورية وتطوير التعاون بين البلدين.

ـ أعلن مسؤولون لوكالة “فرانس برس” أن المجموعة الدولية لدعم سوريا التي تضم 23 دولة ومنظمة دولية ستعقد اجتماعاً جديداً في نيويورك الخميس برئاسة الولايات المتحدة وروسيا في محاولة لإنقاذ العملية الدبلوماسية الرامية لوقف الحرب في سوريا.

ـ طالب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أمس الأربعاء بأن توقف روسيا والحكومة السورية على الفور تحليق الطائرات فوق مناطق القتال بسوريا واصفا ذلك بالفرصة الأخيرة لإنقاذ وقف إطلاق النار المتداعي وإيجاد سبيل “للخروج من المذبحة”.

ـ دعا وزير الخارجية النمساوي سيباستيان كورتز خلال كلمة ألقاها في الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى تجديد المساعي الدبلوماسية الرامية لحل الصراع في سوريا.

ـ تحدثت صحيفة “التايمز” البريطانية عن “تبدد آمال السلام مع إرسال بوتين لبحريته” إلى سوريا، واشارت في تقرير لها الى إن روسيا أرسلت حاملة طائرات إلى الساحل السوري لتوسيع حملتها العسكرية في سوريا على الرغم من دعوة الولايات المتحدة إلى حظر كلي للطيران في مناطق رئيسية من سوريا.

ـ قالت وسائل إعلام العدو الإسرائيلي إن سيارة للمستوطنين تعرضت لإلقاء زجاجة حارقة من قبل شبان فلسطينيين أثناء سيرها بالقرب من مستعمرة “عوفرا”، قضاء مدينة رام الله بالضفة الغربية ما ألحق أضرارا مادية فيها.

ـ شنّ طيران العدوان السعودي الأمريكي عدداً من الغارات على مصنع السنيدار شمال العاصمة صنعاء، وعلى أحد المنازل في قرية مشرقة بمديرية رازح بمحافظة صعدة ما اسفر عن استشهاد 9 مدنيين وإصابةٌ 5 آخرين.

البث المباشر