ابتعد عن هذه المأكولات لدى إصابتك بالمرض – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

ابتعد عن هذه المأكولات لدى إصابتك بالمرض

ابتعد عن هذه المأكولات لدى إصابتك بالمرض
ابتعد عن هذه المأكولات لدى إصابتك بالمرض

غالباً، ما يُنصح المرضى المصابين بنزلات البرد بالإكثار من تناول الطعام، بينما يُنصح المرضى المصابين بالحمى بعدم الإكثار من تناول الطعام. ولكن، هل فكرت يوماً ما مدى صحة هذا الكلام؟

ويعتقد البعض أن هذا اعتقاد خاطئ قائم على معلومات ضعيفة، حول أن درجة حرارة الجسم تنخفض إذا أصيب الفرد بنزلة برد، ولذا فإن إطعامه مأكولات دافئة قد يساعد في زيادة حرارة الجسم، بينما تزيد الحمى من حرارة الجسم، ولذا فإن تجنب الطعام يُعتبر الحل الأمثل لخفض الحرارة.

اليوم، لا ينصح الأطباء بأي من هذه التعليمات، إذ أن الاعتدال يُعتبر سيد الأمور في كل شيء، ويؤكد خبراء الصحة على ضرورة اعتماد التغذية السليمة لأنها قد تساعد على الشفاء بطريقة أسرع. ولكن، أكثر ما ينصح به الأطباء، هو الترطيب الدائم وشرب الكثير من الماء، الذي يساعد على التخلص من الفيروسات في الجسم ومحاربة العدوى.

اليكم أكثر الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها لدى الإصابة بالمرض:

1-الهوت دوغ: ينصح الأطباء بتجنب تناول النقانق أو لحوم “الهوت دوغ،” والتي تزيد عادة من الصداع بسبب كونها من المأكولات المعلبة واحتوائها على مواد حافظة تتسبب بانخفاض مناعة الجسم.

2-الشوكولاتة: تزيد الشوكولاته من نسبة الإصابة بصداع الرأس، كما أنها تعتبر في الكثير من الأحيان من الأسباب الرئيسية لحالات الحساسية والحكة.

3-بروكولي: رغم أن البروكولي يُعتبر من أهم العناصر الغذائية، إلا أنه يسبب أيضاَ الغازات والشعور بالانتفاخ. ويعمل كمهضم طبيعي للمعدة في حالات الإمساك.

4-الفيتامين سي: رغم أن الفيتامين سي يعتبر مهماً في تحسين مناعة الجسم، إلا أنه قد يسبب أيضاً تهيجاً كبيراً في التهاب الحلق.

5-المشروبات الغازية: يعتقد الكثيرون أن المشروبات الغازية تساعد في الحد من الشعور بالغثيان، إلا أن السكر الموجود فيها بكميات كبيرة يزيد في الحقيقة من شعور الغثيان.
6-منتجات الألبان: تجنبوا تناول منتجات الألبان التي غالباً ما تسبب عسر الهضم والإمساك، وتزيد من الشعور بالحكة ونسب الحساسية أيضا.

7-التوت: تساعد أنواع التوت جميعها على التخلص من الإمساك، ولكنها تعتبر أيضا من مسببات الحساسية الأولى.

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك