الوكالة الدولية للطاقة الذرية: #إيران تواصل الوفاء بالتزاماتها المتعلقة ببرنامجها النووي(سبوتنيك) – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الوكالة الدولية للطاقة الذرية: #إيران تواصل الوفاء بالتزاماتها المتعلقة ببرنامجها النووي(سبوتنيك)

أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو اليوم الاثنين أن “إيران تواصل الوفاء بالتزاماتها في إطار خطة العمل الشاملة المشتركة، بشأن البرنامج النووي الإيراني”.

هذا ولا تزال الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تتحقق من وفاء إيران بالالتزامات التي وقعت عليها، بالتوافق مع الاتفاق النووي الأخير، والتحقق من عدم وجود أي مواد نووية في إيران، وتستمر كذلك عمليات التدقيق، بشأن عدم وجود أي مواد نووية، أو أنشطة نووية غير معلنة، لدى طهران.

والجدير بالذكر أن “التوقيع على اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني، تم يوم 14 تموز/يوليو عام 2015، في العاصمة النمساوية فيينا، بعد سلسلة من المفاوضات الصعبة بين سداسية الوسطاء الدوليين (5+1)، التي ضمت إلى جانب روسيا كلاً من الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وفرنسا والصين، بالإضافة إلى ألمانيا العضو غير الدائم في مجلس الأمن الدولي من جهة، وإيران من جهة أخرى، وتم اعتماد خطة عمل شاملة مشتركة، وفق القرار الأممي رقم (2231)، لرفع كافة العقوبات الاقتصادية والمالية السابقة عن إيران، المفروضة من قبل منظمة الأمم المتحدة ممثلة بمجلس الأمن الدولي، ومن قبل الولايات المتحدة الأميركية، ومن قبل الاتحاد الأوروبي”.

وشهد يوم 16 كانون ثاني/يناير 2016، رفع معظم العقوبات المفروضة على إيران بعد أن قدمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرها، وأكدت فيه استعداد سلطات طهران، لتنفيذ البرنامج الذي اتفق عليه بعد مفاوضات طويلة، لتقليص القدرات النووية الإيرانية بشكل ملموس. وفي وقت لاحق أكد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية “رفع بعض العقوبات المالية والاقتصادية المرتبطة ببرنامج طهران النووي”.

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك