روسيا.. الهدنة في خطر ونحذر من استغلالها – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

روسيا.. الهدنة في خطر ونحذر من استغلالها

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المجموعات الارهابية باستغلال الهدنة لإعادة تجميع صفوفها، داعيا واشنطن الى المزيد من الشفافية.

وأكد الرئيس بوتين أنَّ موسكو تحترم التزاماتها بموجب الاتفاق الروسي الاميركي حول سوريا لكنَّه دعا الولايات المتحدة الى مزيد من الشفافية، متهماً المجموعات الارهابية باستغلال الهدنة لإعادة تجميع صفوفها.

وفي تصريح خلال زيارته لقرغيزستان قال بوتين نشهد محاولات بين هؤلاء الارهابيين لتبديل تسمية بأخرى وإسم بآخر والحفاظ على قدرتهم العسكرية. أضاف إنَّ واشنطن لديها على ما يبدو رغبة في الحفاظ على قدرات عسكرية لمحاربة حكومة الرئيس الاسد الشرعية في مسار شديد الخطورة، وأنا لا أفهم حقاً لماذا علينا أن نخفي أيَّ اتفاقات، لافتاً إلى أن القوات السورية ملتزمة تماماً بالإتفاقات التي تمَّ ابرامها بين روسيا والحكومة السورية.

من جهتهِ حمّل الجيشُ الروسي واشنطن المسؤوليةَ في حالِ انهيارِ الهدنة في سوريا، وقال الجنرال فلاديمير سافتشنكو اِنَ الوضعَ في سوريا “يسوء” متهماً الجماعاتِ المسلحة بتنفيذِ اكثرَ من 50 هجوماً على القواتِ الحكوميةِ السورية وعلى المدنيينَ خلالَ اربعٍ وعشرينَ ساعة.

وقد ألغى مجلسُ الأمن الدولي إجتماعاً طارئاً لبحثِ الاتفاقِ الروسي الأميركي حولَ الهدنة بطلُبُ من واشنطن وموسكو.

السفير الروسي “فيتالي تشوركين” قال إنَ سببَ الغاءِ الاجتماعِ الطارئ جاءَ بعدَ رفضِ واشنطن نشرَ تفاصيلِ الاتفاق، وان مجلسَ الامن قد يتبنى قراراً يدعَمُ الاتفاقَ خلالَ اجتماعٍ على مستوىً عالٍ يومَ الاربعاء.

وكان الاجتماعُ مقررا كي يقدِمَ المبعوثانَ الأميركي والروسي تفاصيلَ حولَ الاتفاقِ المشترك الذي ينُصُ على وقفٍ لإطلاقِ النار، وإيصالِ المساعداتِ الانسانية، وشنِ ضرباتٍ مشتركةٍ ضدَ الارهابيينَ في سوريا.

المصدر: قناة المنار

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك