اسم “إسرائيل” يطيح بكتاب الجغرافيا في #الجزائر – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

اسم “إسرائيل” يطيح بكتاب الجغرافيا في #الجزائر

الجزائر

أعلنت وزارة التعليم الجزائرية، مساء أمس الخميس، إنها قررت سحب كتاب مادة الجغرافيا من التداول بعد تضمنه خارطة استبدل فيها اسم فلسطين بـ”إسرائيل” بشكل أثار موجة استياء حادة في البلاد.

وقال بيان للوزارة نشر على موقعها الرسمي على الإنترنت “تبعاً لاكتشاف خطأ في صفحة من الكتاب المدرسي لمادة الجغرافيا للسنة الأولى متوسط، المطبوع من طرف دار النشر المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية، قررت وزارة التربية الوطنية السحب الفوري لهذا الكتاب ومطالبة الناشر بتصحيحه”.

وتبرّأت الوزارة من الخطأ بالتأكيد أن “النسخة التي تم اعتمادها (من قبل خبراء الوزارة) لم تتضمن الخطأ الذي يقع تحت مسؤولية الناشر”.

وأعلن البيان فتح تحقيق في القضية علماً أن دار النشر التي أصدرت الكتاب حكومية أيضاً (المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية).

وجاء في الصفحة 64 من كتاب الجغرافيا للسنة الأولى متوسط (الطور ما قبل الثانوي) درس حول “أكبر 10 مناطق كثافة سكانية في العالم” فيه خارطة تضمَّنت اسم “إسرائيل” بدل فلسطين.

وتعد هذه السنة الأولى لتداول الكتاب في المؤسسات التعليمية في البلاد بعد دخول إصلاحات في المناهج التعليمية حيز التطبيق مع الدخول المدرسي مطلع الشهر الجاري.

وخلف هذا الخطأ موجة “استياء” على مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت وانتشرت “هاشتاغات” عديدة تطالب بسحبه ومحاسبة المسؤولين عليه مثل “#اسحبوا_كتاب_الجغرافيا”.

والجزائر هي إحدى الدول العربية التي لا تقيم علاقات رسمية أو تجارية مع الكيان الصهيوني.

المصدر: وكالة أنباء الأناضول

البث المباشر