البنتاغون يدافع عن الحلف الاطلسي بعد انتقادات ترامب – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

البنتاغون يدافع عن الحلف الاطلسي بعد انتقادات ترامب

وزير الحرب الأمريكي اشتون كارتر

دافع وزير الحرب ورئيس اركان الجيش الاميركيان في مؤتمر صحافي الاربعاء عن حلف شمال الاطلسي بعدما رأى المرشح للانتخابات التمهيدية للجمهوريين دونالد ترامب انه هيئة “عفا عليها الزمن”.

وقال الجنرال جو دانفورد رئيس اركان الجيوش الاميركية في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الحرب اشتون كارتر في فلوريدا “من الصعب ان نرى كيف يمكن طرح سؤال” عن جدوى الحلف الاطلسي. واضاف “هل الامن الجماعي في الحلف الاطلسي ما زال ضروريا الجواب هو نعم”.

وتابع المسؤول العسكري الاميركي “هل ما زالت للولايات المتحدة مصلحة مشتركة مع الدول الاوروبية في مواجهة التحديات الامنية للقارة الاوروبية الجواب هو نعم”.

من جهته، قال كارتر ان “هناك الكثير من الامور التي قام ويقوم بها الحلف الاطلسي”. وذكر خصوصا الدور الذي لعبه الحلف في 2003 في افغانستان.

وتدخل دانفورد وكارتر ملفت اذ ان كبار المسؤولين في الادارة الاميركية يتجنبون عادة الخوض في الجدل السياسي الاميركي.

وكان ترامب هاجم مؤخرا من جديد الحلف الذي “عفا عليه الزمن”، على حد قوله، مؤكدا ان الولايات المتحدة تمنحه الكثير من المال.

وقال ترامب على تويتر “الحلف الأطلسي عفا عليه الزمن”. واضاف “نحن ندفع حصة غير متكافئة من أكلاف حلف الاطلسي، لماذا علينا اعادة التفاوض، حان الوقت” لذلك.

ودان خصماه الجمهوريان هذه التصريحات، وقال اكبر منافسيه تيد كروز ان الولايات المتحدة “يجب الا تنسحب من اوروبا او تتخلى عن حلفائها”.

اما منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون، فقد رأت ان الحلف الاطلسي هو “واحد من اهم الاستثمارات التي وظفتها الولايات المتحدة”.

وكانت وزارة الحرب الاميركية (البنتاغون) اعلنت الاربعاء ان كتيبة مدرعة اميركية ستتمركز بشكل دائم في شرق اوروبا اعتبارا من شباط/فبراير 2017.

وكان وزير الحرب ورئيس الاركان يزوران فلوريدا الاربعاء في اطار انتقال للسلطات في اثنتين من الهيئات القيادية لعمليات الجيش الاميركي هما القيادة الاميركية المركزية (سنتكوم التي تقود القوات في الشرق الاوسط) وقيادة العمليات الخاصة (سوكوم).

وتولى الجنرال جو فوتيل الذي كان رئيس قيادة العمليات الخاصة، رئاسة القيادة المركزية وحل محله على رأس قيادة القوات الخاصة الجنرال ريموند توماس الرئيس السابق لفرع القوات الخاص المكلفة عمليات مكافحة الارهاب.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر