الجبير: هناك إمكانية لوقف القتال في سوريا خلال ساعات – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الجبير: هناك إمكانية لوقف القتال في سوريا خلال ساعات

عادل الجبير

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الثلاثاء على أن هناك إمكانية للتوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار في سوريا خلال الـ24 ساعة القادمة.

وقال الجبير في مقابلة صحفية في لندن تعليقا على أنباء عن فشل الولايات المتحدة وروسيا في الاتفاق على وقف لإطلاق النار “لن أصف ذلك بالفشل وإنما بالعمل المستمر”.

وأضاف الجبير “هناك إمكانية للوصول إلى تفاهم في الساعات المقبلة، وهذا الأمر اختبار لجدية بشار الأسد في الالتزام.. لكن تاريخ الأسد لا يبعث على التفاؤل بشأن تنفيذ أي اتفاق”.

من جهتها أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها تحقق تقدما في المحادثات مع روسيا بشأن التوصل إلى وقف للقتال المستمر في سوريا.

وصرح مارك تونر، المتحدث باسم الوزارة، أن الولايات المتحدة لن تقبل بأقل من اتفاق مثالي، حول وقف القتال، مستدركا بالقول إنها تحتاج نهجا واضحا لتحقيق وقف للقتال في أرجاء البلاد من أجل التوصل إلى اتفاق.

يأتي هذا التطور غداة عقد الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي باراك أوباما لقاء ثنائيا، على هامش قمة مجموعة الـ 20 في الصين، بحثا خلاله الأزمة السورية، علما أن الجانبين أكدا أن اللقاء كان مثمرا، مع ضرورة استمرار العمل لمعالجة بعض النقاط التقنية.

وكان مصدر في وزارة الخارجية الروسية أفاد الاثنين بأن وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي جون كيري لم يتوصلا إلى تفاهم بشأن سوريا، إلا أنه من السابق اعتبار المباحثات فاشلة.

وأشار بيان رسمي صدر عن الخارجية الروسية الاثنين إلى أن الوزيرين الروسي والأمريكي واصلا بحث “آليات التعاون بين البلدين للقضاء على الإرهابيين في سوريا من أجل المساعدة على إيجاد حل سياسي للمواجهة المستمرة على مدى سنوات طويلة في سوريا”.

ويتنظر أن يعقد وزيرا الخارجية الروسي والأمريكي اجتماعا لبحث سبل تجاوز نقاط الاختلاف وصياغة اتفاق جديد حول سوريا من شأنه تعزيز نظام الهدنة.

المصدر: وكالات

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك