المانجا يمكنها استبدال الكاكاو لصنع الشوكولا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

المانجا يمكنها استبدال الكاكاو لصنع الشوكولا

الفاكهة التي يمكنها استبدال الكاكاو لصنع الشوكولاتة.. المانجا البرية!
الفاكهة التي يمكنها استبدال الكاكاو لصنع الشوكولاتة.. المانجا البرية!

عثر العلماء على وسيلة جديدة لحل مشكلة التناقص المتزايد بالكاكاو، والذي يمكنه أن يؤخّر من إنتاج الشوكولاتة، وباستخدام المانجا مكان الكاكاو يمكن للإنتاج أن يستمر، وفقاً لدراسة نشرتها “Scientific Reports”، التي تعد مجلة مفتوحة المصادر وتابعة لمجلة “Nature” للأبحاث.

وتقول سامية آكتر، الباحثة المديرة للدراسة إن: ” المانجا البرية تعد من فصائل “السندريلا” التي لم يتم إدراك قدراتها بعد.”

هذا وقد بدأ إنتاج الكاكاو بالانخفاض منذ السنوات الأخيرة، بسبب عدد من العوامل، منها تغير المناخ والفشل في تنمية المحاصيل، في وقت ازدادت فيه الطلب على العنصر الرئيسي لإنتاج الشوكولاتة، كما اتهم منتجو الكاكاو سابقاً بتطبيق معايير التوظيف غير العادل، مثل عمالة الأطفال والتقليل من أجور المزارعين. وتشير الدراسة إلى أن زبدة المانجا البرية يمكنها أن تشابه كيميائياً وحسّياً زبدة الكاكاو، لتحل مكانها في إنتاج الشوكولاتة.

وأضاف موراغ ماكدونالد، أحد الباحثين المشاركين بالدراسة قوله: “عدا عن استخدامها بالصناعات، فإن الفاكهة البرية مثل المانجا تعتبر مصدر طعام ودواء ودخل للتجار الريفيين، لكن نموها يتدنى بسبب ارتفاع معدلات التصحّر.”

وأشار الباحثون إلى أن الطلب على هذه النباتات البرية يمكنه أن يزيد من اهتمام العامة للحفاظ على البيئة ومنع قطع أشجار الغابات والأدغال، والذي سيسمح للسكان المحليين أيضاً الحصول على دخل إضافي والتقليل من معدلات الفقر.

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك